الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طيران النرويج: إقلاع طائرتنا البوينج بعد أن تقطعت بها السبل في إيران

صدى البلد

أفادت متحدثة باسم شركة طيران النرويج المنخفضة التكاليف بأن طائرة تجارية من طراز بوينج تابعة للشركة كانت قد تقطعت بها السبل في إيران بعد هبوط اضطراري في ديسمبر،أقلعت وستصل إلى السويد في ساعة مبكرة اليوم السبت.

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينج 737 ماكس قد أقلعت من دبي في 14 ديسمبر، متجهة إلى أوسلو ولكنها اضطرت للهبوط في شيراز بإيران بسبب مشكلات في أحد محركاتها.

وظلت الطائرة هناك منذ ذلك الوقت بعد أن عطلتها لوائح محلية وانتظار وصول محرك جديد.

وكانت هناك حاجة لقطع غيار ولكن بسبب العقوبات الأمريكية التي أعادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها تحظر مبيعات الطائرات المدنية . وقالت متحدثة باسم شركة الطيران في بيان عبر البريد الإلكتروني إن "الطائرة النرويجية وهي من طراز بوينج 737 ماكس أقلعت من مطار شيراز في إيران وستهبط في مطار ارلاندا في ستوكهولم في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وبعد شهرين في إيران هناك شعور كبير بالارتياح لعودة الطائرة للوطن في نهاية الأمر".

ولم يتسن الاتصال بالسفارة الأمريكية في أوسلو للتعليق. ولم يتسن أيضا الوصول لبوينج .

وكانت النرويج قد قالت يوم الأربعاء إنها بصدد نقل محرك جديد إلى إيران ولكن المتحدثة لم تدل بتفاصيل أكثر يوم الجمعة.

وأي منتج يحتوى على أكثر من عشرة في المئة من سلع أو تكنولوجيا أصلها أمريكي يحتاج لترخيص أمريكي من أجل إرسالها لإيران.

وكانت شركة طيران النرويج قد قالت سابقا إن الإجراءات الورقية الروتينية اللازمة لخدمة الطائرة استغرقت وقتا أطول من المعتاد وذلك إلى حد ما لأنه كان يتعين على الشركة التأقلم مع اللوائح في إيران التي لا تعمل فيها الشركة.

وكان الركاب البالغ عددهم 186 شخصا والطاقم المؤلف من ستة أشخاص الذين كانوا على متن الطائرة في 14 ديسمبر قد تمكنوا من مغادرة شيراز جوا في اليوم التالي .