الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لتفادي الموت الصامت.. خبير بترولي يقدم حلولاً للقضاء على حوادث الغاز

تسريب غاز -أرشيفية
تسريب غاز -أرشيفية

أكد الخبير البترولى ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، أن تكرار حوادث اختناقات الغاز والتى تودى بحياة الأشخاص فى الحال تحدث نتيجة أن الغاز الطبيعى محمل بالغازات السامة كالكبريتات وأول أكسيد الكربون الذى يتحد بسرعة فائقة مع هيموجلوبين الدم ما يؤدى للوفاة بشكل مفاجئ.

وأوضح "ثروت"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أنه لابد أن تلجأ شركات البترول المصنعة لأسطوانات الغاز بتصنيع منظم يتم وضعه فى المكان المتواجد به أسطوانات الغاز وحال حدوث تسرب يقوم بإنذار المتواجدين وذلك على غرار الدول المتقدمة والتى لا تحدث فيها حوادث تسرب غاز فضلًا عن أن اسطوانات غاز البوتاجازات لديها مصممة من البلاستيك و تعمل بمنظم يغلق اتوماتيكيا ما يعوق حدوث أي تسرب.

وأشار "الخبير البترولى"، إلى ضرورة أن تتوافر بأماكن السخانات أو البوتاجازات التى تعمل بالغاز الطبيعى التهوية الجيدة لأن تسريب الغاز يؤدى إلى حالات الإختناق ما ينتج عنه زيادة معدلات ضربات القلب فيحدث اختناق وفشل فى وظائف التنفس.

ولفت "ثروت"، إلى أن عمليات إنتاج الغاز الطبيعى بدءا من استخراجه من الحقول حتى دخوله على الشبكة القومية يخضع لعدة مراحل للتقليل من التلوث وتوضع تحت ضغط معين فى اسطوانات الغاز حتى لا ينتج عنها تسريب .

وتابع: أن الإستراتيجية وزارة البترول المصرية بتوصيل الغاز الطبيعى لكل المنازل فى مصر ستقلل من مخاطر هذه الحوادث التى تسببها الأسطوانات التى مازالت تستخدمها بعض المناطق العشوائية حاليًا فى السخانات أو البوتاجازات.

يذكر أن شهدت عدة محافظات فى مصر حوادث تسرب غاز نتج عنها وفاة ما يربو على 10 أشخاص من ثلاث عائلات.