الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة تطرح روشتة لتجنب الإصابة بالديدان المعوية

الحملة القومية للقضاء
الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية

قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، إن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية"، تكون أكثر انتشارًا بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث أن الأطفال في السن المدرسي، يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان.

وأضاف "عيد" على هامش انطلاق المرحلة الثانية من تجريع تلاميذ المدارس أن الإصابة بديدان "الإسكارس" تأتي نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات غير الصحية، وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة، وغالبًا ما تحدث منها عدوى ذاتية، ما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيرًا إلى أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.

وأوضح "عيد" أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام في البطن مع قيء وإسهال، بالإضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.

وقال"عيد" إن الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيدًا قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب، يقلل إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

ولفت إلى أن 2019 هو العام الخامس على التوالي لتجريع تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث تم على مدار السنوات الخمس الماضية تجريع ما يزيد عن 50 مليون تلميذ، دون تلقي أي بلاغات بحدوث أعراض جانبية من جرعة مكافحة الديدان المعوية.

جدير بالذكر أنه تم تطعيم 8 ملايين و475 ألفا و952 طالبا في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى، شملت محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أي مضاعفات أو أثار جانبية في تلك المرحلة.