الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سحر توت عنخ آمون يخطف الأنظار من السترات الصفراء في باريس

معرض توت عنخ آمون
معرض توت عنخ آمون في باريس

اصطف الفرنسيون، أمس السبت، في العاصمة الفرنسية باريس أمام معرض يحوي كنوز الفرعون توت عنخ آمون، في وقت اعتادت العاصمة أن يشهد السبت احتجاجات تنظمها حركة السترات الصفراء.

افتتح المعرض، السبت، تحت شعار "توت عنخ آمون .. كنوز الفرعون الذهبى" عارضا 150 قطعة من كنوز الفرعون، حيث احتشد الفرنسيون للاستمتاع بكنوز قبر الفرعون التي تفتن الجميع، ومن المقرر أن تكون تلك الجولة هي آخر مرة يتم فيها عرض القطع الأثرية خارج مصر، وفقا لإذاعة "فرانس انفو" الفرنسية.

وأوضحت الإذاعة أنه تم بيع 200 ألف تذكرة في غضون أيام، ويبلغ سعر التذكرة في المتوسط 22 يورو، حيث يحتفل المرض بذكرى اكتشاف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر قبر توت عنخ آمون وكنوزه في 1922.

لكن السبت الذي يشهد احتجاجات السترات الصفراء، كان هادئا إذ بلغ عدد المتظاهرين في باريس نحو 5 آلاف في أماكن متفرقة، وذلك بعدما منعت الحكومة التظاهر في الشانزليزيه ومناطق رئيسية في العاصمة.

وأوضحت وزارة الداخلية الفرنسية أن الأسبوع الـ19 من احتجاجات السترات الصفراء كان هادئا، ولم يشهد أعمال عنف واشتباكات، كما حدث الأسبوع الماضي، وذلك رغم مشاركة نحو 40 ألف شخص في المظاهرات بكافة أنحاء فرنسا، فيما لم يظهر متظاهر واحد في الشانزليزيه بالعاصمة باريس بسبب انتشار قوات الأمن وحظر التظاهر هناك، واعتقلت الشرطة نحو 200 من المخالفين لقرارات الحكومة، كما انتشرت وحدات من الجيش لتأمين المنشآت الحيوية الهامة.