الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمين الفتوى: تقديم الطعام لأهل الميت سنة عن الرسول وليس بدعة .. فيديو

تقديم الطعام لأهل
تقديم الطعام لأهل الميت

قال الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء وأمين لجنة الفتوى، إن تقديم الطعام لأهل الميت في الثلاثة أيام الأولى بعد الوفاة سُنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وليس بدعة كما يزعم البعض.

واستشهد «فخر» خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع على فضائية «الناس» بما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لما بلغه موت ابن عمه جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- في غزوة مؤتة قال: «اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ» رواه الترمذي (998)، وحسنه، وأبو داود (3132)، وابن ماجه (1610).

واستدل أيضًا بقول الإمام الشافعي في كتاب «الأم» (1/317): «وَأُحِبُّ لِجِيرَانِ الْمَيِّتِ أَوْ ذِي قَرَابَتِهِ أَنْ يَعْمَلُوا لِأَهْلِ الْمَيِّتِ فِي يَوْمِ يَمُوتُ وَلَيْلَتِهِ طَعَامًا يُشْبِعُهُمْ فَإِنَّ ذَلِكَ سُنَّةٌ، وَذِكْرٌ كَرِيمٌ، وَهُوَ مِنْ فِعْلِ أَهْلِ الْخَيْرِ قَبْلَنَا وَبَعْدَنَا».

ونقل قول ابن قدامة في كتاب «المغني» (3/496): «يُسْتَحَبُّ إصْلَاحُ طَعَامٍ لِأَهْلِ الْمَيِّتِ، يَبْعَثُ بِهِ إلَيْهِمْ، إعَانَةً لَهُمْ، وَجَبْرًا لِقُلُوبِهِمْ، فَإِنَّهُمْ رُبَّمَا اشْتَغَلُوا بِمُصِيبَتِهِمْ وَبِمَنْ يَأْتِي إلَيْهِمْ عَنْ إصْلَاحِ طَعَامٍ لَأَنْفُسِهِمْ».

وأوضح أنه لا شك أن أهل الميت يكونون في أمس الحاجة إلى من يخفف عنهم ويواسيهم بالقول وبإعداد الطعام لهم وبالمال إذا كانوا في حاجة إلى ذلك، لانشغالهم وإرهاقهم بمصابهم وتجهيزاته، وهذا معنى قول رسول الله صلى الله عليه وآلـه وسلم: «اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا؛ فَقَدْ جَاءَهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ».