الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقالات كبار الكتاب.. ياسر رزق يكتب: وقائع 75 دقيقة في القمة الثانية للسيسي وترامب.. وعماد الدين أديب: فشل «قطرى- تركى- إخوانى» داخل واشنطن!

صدى البلد

تنوعت موضوعات كبار الكتاب في صحف اليوم ما بين الحديث عن التعديلات الدستورية ، غلى جانب تناول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن ولقائه بترامب .. وننشر مقتطفات من المقالات كالتالي :

سر انبهار الأمريكان

تحت هذا العنوان كتب عبد المحسن سلامة في الأهرام يقول : " حديث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن انبهار زوجته بالأهرامات, فى بداية المؤتمر الصحفى مع الرئيس عبدالفتاح السيسى, دعاية هائلة للسياحة فى مصر, ويؤكد أن بمصر الكثير من الأشياء العظيمة والرائعة, التى تبهر العالم, وتجعلها قبلة دائمة للسياحة, ومصدر إلهام للزائرين".

وقائع 75 دقيقة في القمة الثانية للسيسي وترامب
تحت هذا العنوان كتب ياسر رزق في الأخبار يقول : " قبل عامين بالضبط.. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لضيفه الرئيس عبدالفتاح السيسي في ختام أول مباحثات قمة تجمعهما بالبيت الأبيض: «إنني معك يا صديقي العزيز، ومع مصر وشعبها، وسنقف بجانبكم مائة بالمائة».
ويوم أمس الأول، وفى مستهل لقاء القمة الثاني بين الرئيسين بالبيت الأبيض، أراد الرئيس السيسي أن يعبر عن امتنانه لالتزام الرئيس الأمريكي بالوعد الذي قطعه له قبل 24 شهرًا، وقال للصحفيين: إن العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة شهدت نقلة نوعية، والفضل في هذا يرجع للرئيس ترامب ودعمه لمصر في كل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية.".


فشل «قطرى- تركى- إخوانى» داخل واشنطن!

تحت هذا العنوان كتب عماد الدين أديب في الوطن يقول : " يوم الثلاثاء الموافق التاسع من أبريل كان من الأيام شديدة التعاسة لمحور «تركيا- قطر- التنظيم الدولى لجماعة الإخوان» بعد إعلان البيان المشترك لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للبيت الأبيض ولقائه بنظيره الأمريكى. كانت كل جهود هذا المحور تعمل على أن تفشل هذه الزيارة وأن يساء فيها إلى دور مصر ورئيسها ويتم توسيع هوة التباين بين القاهرة وواشنطن فى كثير من القضايا والملفات الإقليمية".

ترامب يصوت بنعم للتعديلات!

تحت هذا العنوان كتب عماد الدين حسين في الشروق يقول : " من يراهن على الخارج لتحقيق أهداف فى الداخل فأغلب الظن أنه سوف يفشل فشلا ذريعا!.

أقول ذلك، لأن العديد من المعارضين المصريين فى الداخل والخارج، راهنوا خلال الفترات الماضية على أحلام أو أوهام بأن يتدخل الخارج لإقناع الحكومة، بتغيير سياساتها بما يتماشى مع رغبات هؤلاء المعارضين".

الأهلى.. هدوء من فضلكم!

تحت هذا العنوان كتب حسن المستكاوي في الشروق يقول :" من المهندس محمود جابر على تلقيت هذه الرسالة التى تحمل هزيمة الأهلى الكبيرة على نظام البطولة الإفريقية الجديد. الذى وصفه بأنه فاشل. وهو يقول:
بعد كفاح 6 مباريات خارج الأرض وداخل الأرض فى دور المجموعات وبعد تصدر المجموعة، ها هو الفريق مهدد بالخروج، ولابد أن يراجع الاتحاد الإفريقى هذا النظام، فيعيد المجموعات إلى دور الثمانية ليتأهل أول وثانى كل مجموعة للدور قبل النهائى، ثم النهائى، فما حدث هو إهدار للوقت والجهد واستنزاف طاقات اللاعبين، وأضيف إلى ذلك إهدار بطولات الاندية محليا وهدم المنتخبات الوطنية»".