الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف السعودية: 84% من السعوديين يرون بلادهم في المسار الصحيح.. مباحثات مصرية سنغالية لتعزيز الأمن والاستقرار في أفريقيا.. بن عوف يدخل موسوعة جينيس.. الجيش الجزائري يتمسك بالدستور والشعب يرفض بن صالح

الصحف السعودية
الصحف السعودية

الملك وولي العهد يعزيان ميركل في وفاة والدتها
الخطوط السعودية ترفع تعليق الرحلات إلى السودان
الفريق عوض محمد أحمد بن عوف يعلن تنحيه عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي في السودان
السلطات الأميركية توقف رجلا أضرم النار في نفسه أمام البيت الأبيض
20 قتيلًا وعشرات الجرحى بانفجار في كويتا الباكستاني



تناولت الصحف السعودية اليوم، السبت، عددا من الموضوعات الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، فقد سلطت صحيفة الوطن الضوء على استطلاع رأي شمل عينة من مواطني 28 دولة، بعنوان «ماذا يقلق العالم في مارس 2019»، وأجرته Ipsos، والذي كشف أن نحو 84% من السعوديين يرون أن بلادهم تسير في المسار الصحيح، وحلت المملكة في المركز الثاني خلف الصين في قائمة التفاؤل بالمستقبل، في الاستطلاع الذي هدف لمعرفة أكثر الموضوعات التي تثير قلق الشعوب في بلدانها، ومدى رضاهم عن الإجراءات التي تتخذها حكومة البلاد في التعامل معها.

وركزت وكالة الأنباء السعودية "واس" إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية عزاء ومواساة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في وفاة والدتها. وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز «علمنا بنبأ وفاة والدتكم، ونعرب لدولتكم ولأسرة الفقيدة عن أحر التعازي وأصدق المواساة، راجين ألا تروا أي سوء أو مكروه».

كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، برقية عزاء مماثلة وقال في برقيته «تلقيت نبأ وفاة والدتكم، وأعرب لدولتكم ولأسرة الفقيدة كافة عن بالغ التعازي وصادق المواساة، راجيًا لكم دوام الصحة والسلامة وألا تروا أي سوء».

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى إعلان هيئة الهلال الأحمر السعودي، وبالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، عن مبادرة مشتركة للتخفيف من معاناة المواطنين الإيرانيين المتضررين جراء السيول والفيضانات المدمرة وغير المسبوقة التي شهدتها إيران مؤخرًا.

وفي تصريح مشترك، أشارت الهيئتان إلى أن هذه المبادرة المشتركة تأتي من منطلق أواصر الأخوة الإسلامية وتؤكد على التضامن الإنساني مع الشعب الإيراني.

عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة الشرق الأوسط على جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة، مع الرئيس السنغالي ماكي سال بمقر القصر الرئاسي في العاصمة السنغالية داكار، في إطار جولة السيسي الأفريقية. وشهدت المباحثات الثنائية «التوقيع على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي الإعلام، والتشاور الدبلوماسي».

وأعرب الرئيس السيسي خلال المباحثات عن سعادته بزيارة السنغال، معبرًا عن اعتزاز مصر بالعلاقات الأخوية التي تربطها بالسنغال في أبعادها المختلفة، لا سيما السياسية والثقافية والدينية، بالإضافة إلى تلاقي رؤى ومواقف البلدين إزاء مجمل القضايا الدولية والإقليمية.

وعلى خلفية الأحداث في السودان، قالت صحيفة الوطن أن الخطوط السعودية أعلنت في بيان، رفع التعليق المؤقت لرحلاتها بين المملكة والسودان واستئناف تشغيلها بعد أن تم فتح الأجواء للملاحة الجوية. وأشار البيان إلى أن الرحلة رقم SV3453 ستغادر من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى الخرطوم في موعدها.

وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة سبق إلى إعلان الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف تنحيه مساء اليوم عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي في السودان، واختيار الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي خلفًا له.

كما أعلن ابن عوف في بيانه إعفاء الفريق أول ركن الدكتور كمال عبد المعروف من منصبه نائبًا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي.

وهنا، ذكرت صحيفة عكاظ أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي (المتنحي) الفريق ركن عوض بن عوف سجل اسمه في قائمة جينيس للأرقام القياسية، بعدما اختار التنحي بعد نحو 48 ساعة من قيادته جمهورية السودان، ليأتي في أسفل قائمة الرؤساء السودانيين عمرا في كرسي الحكم، إذ يتصدر الرئيس المعزول عمر البشير القائمة بـ30 عاما.

وفي الجزائر، قالت صحيفة المدينة إن قوات مكافحة الشغب الجزائرية انسحبت، أمس، من ساحة البريد المركزي، التي تعد الساحة الرئيسية لتجمع المتظاهرين منذ بداية الاحتجاجات.. وجاء ذلك قبل وقت قصير عن انطلاق مظاهرات «الجمعة الثامنة» وقامت السلطات الجزائرية، أمس، بإغلاق محطات المترو، كما أوقفت خط الترامواي والقطارات المؤدية إلى العاصمة تحسبًا للتظاهرات المرتقبة.. استباقا للجمعة الثامنة بالجزائر ونشر الجيش تعزيزات أمنية مشددة بمداخل العاصمة.

كان الجيش الجزائري، قد أكد تمسكه بتطبيق الدستور، في عملية نقل السلطة، وأكد دعمه لتولي عبدالقادر بن صالح قيادة المرحلة الانتقالية، حتى إجراء انتخابات رئاسية واختيار رئيس جديد للبلاد، لكن يبدو أن انحيازه للشرعية الدستورية، لا يلبّي مطالب الملايين.

دوليا، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن السلطات الأميركية أعلنت أن رجلا أضرم النار في سترته أمام البيت الأبيض يوم أمس (الجمعة)، ما دفع عناصر من الحرس الرئاسي إلى التدخل لإخماد النار وإسعافه، مشيرة إلى أنّه موقوف في المستشفى حيث يخضع للعلاج.

وقال جهاز "الخدمة السرية" وهو قوة من النخبة المختصة بحماية رئيس الولايات المتحدة، إنّ "عملاء (الجهاز) تدخّلوا على الفور وأخمدوا النار ونفّذوا الإسعافات الأولية"، مشيرا إلى أن "المشتبه به نقل إلى المستشفى وحياته ليست في خطر".

أشارت صحيفة الاقتصادية إلى لقاء رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج أمس في كرواتيا قادة دول أوروبا الوسطى والشرقية للبحث في مسائل اقتصادية، أثناء قمة تترقبها بقلق بروكسل التي حصلت هذا الأسبوع من بكين على وعد بانفتاح أكبر.

وتنظر دول غرب أوروبا بقلق إلى هذا اللقاء، إذ إنها تخشى أن تجاول الصين تقسيم الاتحاد، الأمر الذي ينفيه لي كه تشيانج.

وتشعر الدول الأوروبية الغربية بالانزعاج من أن تؤثر علاقات الصين الوثيقة بدول الاتحاد الأوروبي الفقيرة في سياسة الاتحاد.

ذكرت صحيفة عكاظ أن 20 شخصا لقوا مصرعهم، بينما جرِح 48 آخرون حسب إحصائيات رسمية باكستانية، إثر تفجير ضخم هزّ إحدى الأسواق الشعبية في ضاحية بمدينة كويتا تقطنها أقلية الهزارة، صباح أمس (الجمعة). وقال نائب المفتش العام للشرطة في الإقليم، عبد الرزاق شيما، الذي كان موجودًا في السوق بعد التفجير إن الانفجار استهدف أقلية الهزارة، لكن وزير داخلية الإقليم ضياء الله لانغوفي قال إن الهدف من التفجير ليس أقلية الهزارة.

وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة الوئام أن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عبر عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للتفجير الذي وقع في سوقٍ بمدينة كويتا جنوب غربي باكستان، أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وجدد المصدر، تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية باكستان الإسلامية ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف، مقدمًا العزاء والمواساة لذوي الضحايا، وللحكومة والشعب الباكستاني الشقيق، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.