الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الكويتية: الرئيس السيسي يؤكد لـ حفتر دعم مصر لمواجهة الميليشيات في ليبيا.. زيارات رفيعة تفعيلا للعلاقات اللبنانية السعودية.. والبيت الأبيض: ترامب لم يقصد الإساءة لـ إلهان عمر

الصحف الكويتية
الصحف الكويتية

السعودية والإمارات والبحرين ترحب بـ «الانتقالي» السوداني
تدريب للبحرية الأميركية والفرنسية والبريطانية على إزالة ألغام في الخليج
الطيران الروسي يشن 14 غارة على مواقع “النصرة” في إدلب
مقتل 7 أطفال جراء انفجار قذيفة هاون عثروا عليها في أفغانستان


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الاثنين، عددا من الموضوعات المهمة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

وسلطت صحيفة الجريدة الضوء على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، الذي يسعى إلى تطوير هجوم قواته على العاصمة طرابلس وتأمين دعم سياسي وعسكري يضمن حسم المعركة بسرعة مع الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق المتمركزة داخل المدينة.

وصرح المتحدث الرئاسي المصري، السفير بسام راضي، بأن المباحثات ناقشت تطورات الوضع في ليبيا، وحرص مصر على وحدة واستقرار وأمن الدولة الجارة.

وقال إن الرئيس أكد خلال اللقاء دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن الليبي في جميع الأراضي الليبية، وبما يسمح بإرساء قواعد الدولة المدنية المستقرة ذات السيادة، والبدء في إعمار ليبيا والنهوض بها.

محليا، ركزت صحيفة السياسة على استقبال رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، في قصر بيان أمس رئيس مجلس نواب الشعب في تونس محمد الناصر والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، مشيدًا بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشارت صحيفة الوطن إلى إعراب رئيس مجلس نواب الشعب التونسي محمد الناصر عن الاعتزاز بما يقوم به أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على المستويين العربي والدولي في خدمة السلم والتنمية في العالم مؤكدا أنه مصدر اعتزاز للعرب.

وعبر الناصر في كلمة عقب لقائه أمير البلاد في قصر بيان أمس الأحد عن تشرفه بمقابلة صاحب السمو "وأبلغت سموه تحية رئيس الجمهورية التونسية السيد باجي قايد السيبسي وأكدت كذلك على مساهمة صاحب السمو المهمة والفعالة في ندوة (مؤتمر قمة) رؤساء الدول العربية التي عقدت في تونس وكانت كلمة سمو الأمير في القمة العربية كالعادة كلمة الحكمة والاتزان والعقل".

عربيا وإقليميا، أفادت صحيفة الجريدة بأن السعودية والامارات والبحرين أعلنوا تأييدهم للإجراءات التي اتّخذها المجلس العسكري الانتقالي برئاسة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقررت السعودية تقديم «حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقّات البترولية والقمح والأدوية»، في أول ترحيب عربي على تطوّرات الوضع في السودان، بعد أيام على إطاحة الرئيس السابق عمر البشير، الذي حكم بلاده 30 عاما.

وقالت صحيفة السياسة إنه من أجل تعزيز العلاقات اللبنانية السعودية وتطويرها في مختلف المجالات، ينتظر أن يزور السعودية في الأسابيع القليلة المقبلة، وفد وزاري لبناني رفيع للتوقيع مع الجانب السعودي على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.

وفي المقابل، يتوقع أن يزور بيروت عدد من المسؤولين السعوديين، في إطار السعي لتوطيد دعائم العلاقات الثنائية وتنشيطها، سيما وأن الرياض حريصة كما تقول المصادر الوزارية على بقاء العلاقات متميزة مع لبنان

وأبرزت صحيفة الجريدة تأكيد وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري صلاح الدين دحمون اليوم الأحد أن "الانشغال الأساسي للحكومة في الظرف الحالي هو أمن واستقرار البلاد والتحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة".

وقال دحمون خلال لقاء عقده بمقر ولاية (بشار) بجنوب البلاد حيث يقوم بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع هناك إن "انشغال الحكومة التي هي حكومة تسيير أعمال هو امن واستقرار البلاد تحسبا للموعد الانتخابي المقبل" مضيفا "سيتسنى للشعب الجزائري خلال الاقتراع الرئاسي المنتظر في 4 يوليو المقبل اختيار وبكل حرية وشفافية رئيس الجمهورية الجديد".

ذكرت صحيفة السياسة أن الطيران الحربي الروسي شن 14 غارة أمس، دمر خلالها أهدافا تابعة للمجموعات الإرهابية المسلحة في ريف محافظة إدلب السورية.

في غضون ذلك، أكد مصدر استخباراتي عراقي أمس أن عناصر وقيادات تنظيم «داعش» الإرهابي جعلوا مخيم الهول للنازحين في محافظة الحسكة السورية مقرا لتنسيق تحركاتهم، قائلا «إن 90 في المئة من نزلاء مخيم الهول، هم من عوائل التنظيم، وبعض عناصره وقياداته يتخذون منه مقرا للاجتماعات، وتنسيق تحركاتهم مندسين بين النازحين».

دوليا، ذكرت صحيفة الجريدة أن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت، الأحد، إن الرئيس دونالد ترامب لم يقصد أي إساءة في تغريدة على تويتر تنتقد تعليقات عضو الكونجرس الديمقراطية إلهان عمر على هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وقالت لمحطة (أي.بي.سي نيوز) التلفزيونية "لا يقصد الرئيس الإساءة ولا العنف بالتأكيد تجاه أي شخص... لكن على الرئيس بالقطع مخاطبة عضو الكونجرس بسبب تاريخ من تعليقاتها المعادية للسامية وليس لمرة واحدة فحسب".

أشارت صحيفة الراي إلى تأكيد نائب السفير الأمريكي لاري ميموت أن الاستخدام الضار للتكنولوجيا لا يمكن ردعه دون وجود عقوبات واضحة.

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة العمل الإقليمية التي ينظمها مكتب المساعدة والتدريب لتطوير الادعاء العام في الخارج بوزارة الخارجية الأمريكية بمشاركة أكثر من 70 مشاركا من الكويت والبحرين والإمارات وعمان قطر واليمن.

وأوضحت الراي أن البحرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية تقوم بتدريب عسكري على إزالة الألغام قبالة سواحل البحرين بهدف إثبات الالتزام المشترك لهذه الدول الثلاث في ضمان حرية الملاحة والتجارة في الخليج، كما أعلنت اليوم متحدثة أمريكية.

وقالت المتحدثة باسم البحرية الأمريكية كلوي مورجان إن هذه المناورات التي أطلق عليها اسم «ارتيميس ترايدنت 19» هي «محض دفاعية»، مضيفة «لكننا في الوقت نفسه على استعداد للتعامل مع أي تهديد».

وفي شأن أخر، أفادت الراي بمقتل سبعة أطفال وجرح عشرة آخرون أمس الأحد جراء انفجار قذيفة هاون عثروا عليها في شرق أفغانستان، بحسب ما أفاد مصدران رسمي وطبي.

وقال الناطق باسم حاكم ولاية لقمان أسد الله دولتزاي لوكالة فرانس برس إن «قرابة الساعة 17:00 (12:30 توقيت غرينتش) قتل سبعة أطفال وجرح عشرة آخرون جراء انفجار قذيفة هاون غير منفجرة عثروا عليها» في بلدة مهترلام في ولاية لقمان.

وأوضح الناطق أن كافة الضحايا هم دون الخامسة عشرة من العمر، معلنا فتح تحقيق لكشف الملابسات والظروف التي عثر فيها الأطفال على القذيفة.