الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تدشين مبادرة أفريقيا هتتكلم عربي.. صور

مبادرة أفريقيا هتتكلم
مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي"

انطلقت اليوم، مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" والتي أطلقتها مؤسسة الحاجة حفيظة النواوي للخدمات الاجتماعية، كجسر للتواصل بين مصر، وشقيقاتها من الدول الأفريقية، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.

أعلن أيمن أبوبكر المنسق العام للمبادرة، أن الهدف الرئيسي وراء إطلاق المبادرة هو دعم الجهود البناءة التي يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوطيد العلاقات التاريخية بين مصر ودوّل الاتحاد الأفريقي، الذي تترأسه مصر في العام الجاري 2019 .

أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار في كلمته أمام المؤتمر عن بالغ تقديره لتلك المبادرة، مشيدا بالدور الذي تقوم به جامعة القاهرة، والمؤسسات الاجتماعية في دعم الخطوات التي عبر عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمرات أسوان وشرم الشيخ، لتخريج عشرة آلاف قائد أفريقي من شباب القارة.

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن انعقاد الملتقي في رحاب الجامعة يأتي في إطار دور الجامعة لفتح آفاق أوسع للتعاون المشترك بين مصر والدول الأفريقية.

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إن تقدم المؤسسات الأهلية بمثل هذه المبادرات هو تأكيد علي دورها المحوري، مشيدا بدور مؤسسة الحاجة حفيظة النواوي للخدمات الاجتماعية في إطلاق هذا الملتقي الهام الذي يحمل عنوان "أفريقيا هتتكلم عربي".

فيما أشاد عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام باللقاء، مؤكدا الدور المحوري للمؤسسات الأهلية في دعم التعاون المصري الأفريقي.

أوضح الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم، أن الكلية العريقة سوف تنهض بتدريب وتعليم الطلاب الأفارقة اللغة العربية خلال الدورة التي تمتد حتي ديسمبر المقبل، موضحا أن الجامعة وفرت كافة الإمكانات اللازمة لنجاح الدورة.

وفِي كلمته قال أشرف الشيتي نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الحاجة حفيظة النواوي، ورئيس مجموعة شركات "شوري" أن المبادرة التي أطلقتها المؤسسة تكتسب أهميتها لكون مصر هي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وأن الهدف هو دفع العلاقات بين مصر ودوّل القارة السمراء لمزيد من التلاحم والتعاون وبما يخدم المصالح المشتركة للجانبين.

من جانبه أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية باتحاد الصناعات، وعضو مجلس أمناء المؤسسة أن مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" هي تتويج لهذه العلاقة الفريدة بين مصر والدول الأفريقية والتي تمتد منذ أواسط الخمسينيات من القرن الماضي، موجها التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الصادق لتلك العلاقات المتميزة.

وقد شهدت فعاليات الحفل إطلاق أغنية بعنوان "أفريقيا هتتكلم عربي"، كتب كلماتها الشاعر إسلام خليل، وغناها ولحنها محمد مصطفي، ووزعها مصطفي غانم، وبصوت محمد جودة، ومن إخراج " الان شيخون".، فيما ألقي طالب غيني كلمة بإسم الضيوف الأفارقة، وفِي الختام قام أيمن أبوبكر المنسق العام للمبادرة بتكريم عدد من الشخصيات المشاركة.