الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقالات الكتاب.. عبد المحسن سلامة يكتب: ما بين نهر النيل وبوتوماك.. ووحيد عبد المجيد: عاصمة الكتب العربية

صدى البلد

تنوعت مقالات الكتاب في الصحف اليوم ما بين تناول موضوعات عالمية ومحلية، وكتب عماد الدين الدين حسين حول تطورات الأوضاع في الجزائر والسودان، وننشر مقتطفات من تلك المقالات.

ما بين نهر النيل وبوتوماك
تحت هذا العنوان كتب عبد المحسن سلامة في الأهرام يقول: "في واشنطن تشاهد نهر بوتوماك، أحد الأنهار الأمريكية الشهيرة، حيث يعتبر الرابع فى الترتيب بين الأنهار، التى تصب فى المحيط الأطلسي، من حيث المساحة، والحادى والعشرين بين أنهار الولايات المتحدة بشكل عام، ويبلغ طوله نحو 665 كيلومترا، ويعيش أكثر من 5 ملايين نسمة حول ضفافه".

عاصمة الكتاب عربية
تحت هذا العنوان كتب وحيد عبد المجيد في الأهرام يقول: "لا يحول تدنى معدلات القراءة فى العالم العربى دون اختيار إحدى مدنهم عاصمة عالمية للكتاب فى العام الحالى، فقد اختارت منظمة اليونسكو الشارقة لتكون عاصمة الكتاب عام 2019، وفق توصية اللجنة الاستشارية التى تضم الاتحاد الدولى للناشرين، والاتحاد الدولى للمكتبات".

زومبي الشتامين الشمتانين
تحت هذا العنوان، كتب خالد منتصر في "الوطن" يقول: "صُعقت وأنا أقرأ تعليقات بعض المهاجرين العرب الذين يعيشون فى فرنسا على حريق كاتدرائية نوتردام الكارثى فى صفحة «فرنسا ٢٤» وغيرها، كم شماتة وغل وحقد وسواد غير طبيعى، وخارج دائرة التقييم والتحليل النفسى، لماذا صارت فرحتنا بهذا الشكل السيكوباتى؟! فرحتنا لم تعد لإنجازاتنا بل صارت فرحة بمصائب الآخرين، تسونامى آسيوى نرقص، إعصار أمريكى نزغرد، انهيار برجين نبتهج، سقوط مركبة فضاء نشعر بالراحة، احتراق كاتدرائية نزهو بالانتصار، هل هو إحساس دونية، أم جرح تخلف، أم مرض نفسى، أم غياب ضمير، أم جين شماتة؟!".

عظيم احترامنا لبابا الفاتيكان
تحت هذا العنوان كتب عماد الدين أديب في "الوطن" يقول: "لم أفهم حتى الآن، لماذا يشتم العرب بعضهم البعض حينما يختلفون فى أمر ما أو حول قضية بعينها؟ نشتم بعضنا البعض فى الخلاف على محبة وتشجيع فريق كرة قدم، ونشتم بعضنا البعض لأسباب دينية أو مذهبية أو طائفية، ونشتم ونسب بعضنا البعض لأسباب لها علاقة بالعرق أو اللون أو العائلة".

دروس وهدايا مجانية
تحت هذا العنوان كتب عماد الدين حسين في "الشروق" يقول: "ما حدث فى الجزائر والسودان خلال الأيام الأخيرة هو دروس وهدايا مجانية لمصر، حتى لا نقع لا قدر الله فى نفس الأخطاء، فندفع ثمنا باهظا، فى الماضى كانت تجارب وخبرات الشعوب يصعب نقلها إلى غيرها لأسباب متعددة، لكن ثورة الاتصالات سهلة الأمور تماما، بل وصارت «العدوى» سواء كانت إيجابية أو سلبية، تنتقل بسرعة البرق. لأن الناس صارت تتابع ما يحدث فى الخارج بصورة لحظية".