الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

24 ساعة تاريخية في عمر ناسا.. 4 مفاجآت كبيرة: أرض جديدة وفئران وامرأة خارقة وكويكب مرعب

4 مفاجآت خلال 24
4 مفاجآت خلال 24 ساعة

خلال 24 ساعة أعلنت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء الأمريكية عن عدد من الاكتشافات والإنجازات الهامة، والتي تأرجحت بين النجاح والتحذير، نجاح في اكتشافٍ جديد، وتحذير من خطر قد يضرب الأرض.

ونرصد في الفقرات الآتية أبرز الإعلانات التي برزت عن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا:

1- أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن المكوك الفضائي الذي سبق وأن أطلقته الوكالة في مهمة خارج الأرض قبل سنة، حقق المفاجأة باكتشافه لكوكب خارج المجموعة الشمسية، له نفس حجم الكرة الأرضية.

وحصلت ناسا على المعلومات بواسطة المكوك الذي أطلق القمر الصناعي الاستكشافي (tess)، والذي رصد مكان أول أرض خارج مجموعتنا الشمسية.

والكوكب الجديد، يبعد عن أرضنا، 53 سنة ضوئية، ويعتقد العلماء أن الأرض الجديدة لديها غلاف جوي أقرب ما يكون إلى أرضنا، لكنه ذو أرض صخرية وقد يكون من شبه المستحيل تخيل الحياة عليه في الوقت الحالي.

2- أكدت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا نجاح تجربتها الأولى في إرسال حيوانات تجارب إلى الفضاء، خلال سعيها لدراسة أثر انعدام الجاذبية على الحيوانات، حيث أرسلت فئرانا إلى محطة الفضاء الدولية، فى صندوق خاص بها، سمح بدراسة سلوك الحيوان.

وفي بداية التجربة بدت الفئران غير مرتاحة، لكنها بعد ذلك ، بدأت تتكيف مع وضع انعدام الجاذبية بعد 11 يوما، وأصبحت تستمتع بالفضاء الخارجي.

3-ذكرت وكالة ناسا، أن رائدة فضاء ستحطم رقمًا قياسيًا كبيرًا، وإن كريستينا كوتش - الموجودة بالفعل في الفضاء - ستكون أطول امرأة ورائدة فضاء في العالم، تمكث منفردة في محطتها الفضائية، متغلبة على حاملة اللقب السابقة، رائدة الفضاء السابقة في ناسا بيجي ويتسن.

وسافرت كوتش إلى محطة الفضاء الدولية في 14 مارس، إلى جانب رائد فضاء ناسا نيك لاهاي والرائد الروسي أليكسي أوفشينين، ولكن بدلًا من البقاء لمدة ستة أشهر، كما يفعل معظم رواد فضاء ناسا، من المقرر الآن أن تبقى كوتش في المحطة الفضائية حتى فبراير 2020.

ويعني هذا أن كوتش سوف تقضي 328 يومًا، أو ما يقرب من عام كامل في المدار، وهي إحدى أطول مدد الإقامة في الفضاء من قبل أي رائد فضاء في ناسا.

4-أخيرًا، أعلنت ناسا، أن كويكبا بحجم حافلتين من حافلات لندن الشهيرة باللون الأحمر، سوف يعبر الأرض بنحو نصف المسافة من القمر، يوم الخميس.

وتم اكتشاف الكويكب، المعروف باسم 2019 GC6 ، في 9 أبريل 2019 بواسطة ماسح الفضاء "ساتلينا كاتالينا"، بالقرب من توكسون، في أريزونا.

وسيكون الكويكب أقرب ما يكون من الأرض يوم غد الخميس، 18 أبريل.

وبعد اكتشافه بفترة وجيزة ، تم وضع 2019 GC6 على قائمة الكويكبات المصنفة من ناسا والتي قد تصطدم بالأرض خلال المائة عام القادمة.