الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الكويتية: السفارة الكويتية تستعد لتصويت المصريين بالخارج على التعديلات الدستورية.. توقيع 13 اتفاقية بين السعودية والعراق.. وتعيين كمال فنيش رئيسا للمجلس الدستوري الجزائري

الصحف الكويتية
الصحف الكويتية

  • "الراي": الكويت تؤكد: ما يجري في السودان شأن داخلي
  • "الأنباء": فنيش يخلف بلعيز في رئاسة الدستوري الجزائرية
  • "الجريدة": الملك سلمان وعبد المهدي يوقعان 13 اتفاقية لتعزيز العلاقات

تناولت الصحف الكويتية اليوم، الخميس، عددا من الموضوعات المهمة على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، حيث أكدت الكويت أن ما يجري في السودان شأن داخلي، بالإضافة إلى تعيين كمال فنيش رئيسا للمجلس الدستوري، وتوقيع 13 اتفاقية بين الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لتعزيز العلاقات، والاهتمام بتصويت المصريين بالخارج على التعديلات الدستورية والمقرر أن يبدأ غداـ الجمعة.

وقالت "كونا" إن السفير المصري لدى الكويت طارق القوني، أعلن عن استعداد السفارة، بشأن الإجراءات الخاصة بتصويت أبناء الجالية المصرية على التعديلات الدستورية، مشيرًا إلى أن التصويت سيكون في الفترة من غد الجمعة وحتى يوم الأحد المقبل، في مقر السفارة اعتبارًا من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء.

وكشف القوني، في مؤتمر صحفي عقده صباح أمس في مقر السفارة، عن أن موعد زيارة رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك لمصر ستكون بعد شهر رمضان، وخلال شهر يونيو المقبل، لافتا إلى أن المشاركة في الاقتراع حق دستوري وواجب وطني يحفظ أمن مصر واستقراراها، داعيا أبناء الجالية المصرية للمشاركة بكثافة وكل حرية، وبمظهر يليق بمكانة بلدهم، خصوصًا أن الكثافة التصويتية للناخبين في الكويت تعد الأعلى على مستوى المصريين بالخارج، خلال جميع الاستحقاقات السابقة وآخرها الانتخابات الرئاسية التي شهدت مشاركة 35 ألف ناخب.

وأفادت "الراي" بأن الكويت أكدت أن ما يجري في السودان شأن داخلي لا يجب التدخل فيه عملا بالميثاق، مجددة الدعوة إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالسودان وأن ينحصر نقاش كل بند في موضوعه وألا تستخدم الظروف الحالية لتغيير مسارات اتفق عليها المجلس في قراراته.

وفي كلمة الكويت بجلسة مجلس الأمن حول دارفور، أمس، قال المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي إن «تقرير الأمين العام الأخير يؤكد تواصل انخفاض حالات الانتهاكات في دارفور بشتى أنواعها خلال السنوات الأربع الأخيرة إضافة إلى ما يشهده الإقليم من استقرار أمني نسبي علاوة على استمرار عودة النازحين».

وأكد ضرورة ضمان عودة آمنة وكريمة وطوعية للنازحين وتضافر جهود المجتمع الدولي لاستمرار تقديم العون لمحتاجيه، خاصة خلال هذه الظروف الصعبة، مرحبا بتخصيص مبلغ وقدره 26.5 مليون دولار من أحد الصناديق لتقديم المساعدات الطارئة للمحتاجين.

وأوضحت "الأنباء" أن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، قرر تعيين كمال فنيش رئيسا للمجلس الدستوري، خلفا للطيب بلعيز، الذي استقال من منصبه على وقع الاحتجاجات المطالبة برحيل كل رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، وخاصة من أطلق عليهم "الباءات الثلاثة"، وهم بالإضافة إلى بلعيز والرئيس المؤقت، رئيس الحكومة نور الدين بدوي، وكمال فنيش، عضو بالمجلس الدستوري، عيَّنه بوتفليقة عام 2016، وسبق له أن عمل مستشارا بالمحكمة العليا، ثم بمجلس الدولة.

وذكرت "الجريدة" أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بدأ زيارة للسعودية على رأس وفد كبير في زيارة تستمر يومين، حيث استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين في الرياض، لبحث سبل العلاقات بين البلدين، وتوقيع 13 اتفاقية أبرزها في قطاعي الطاقة والأمن.

من ناحيته، أعرب الملك سلمان عن ارتياحه للتطور والاستقرار الذي يشهده العراق، وأن تؤدي زيارة رئيس الوزراء إلى تحقيق ما يصبو إليه البلدان من زيادة التعاون، ورفع مستوى العلاقات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والسعودي.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبطل مشروع قانون أقره «الكونجرس» ينهي الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف بقيادة الرياض لدعم الحكومة اليمنية في مواجهة المتمردين الحوثيين.