الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقالات الكتاب..عماد الدين أديب يكتب: تحركات سعودية تجاه العراق تقلق طهران.. وعبد المحسن سلامة: شوارع واشنطن والقاهرة.. ومقال يطالب بالرعاية الملطفة لكبار السن

صدى البلد

تنوعت الموضوعات التي اهتم بها كتاب المقالات اليوم ما بين الموضوعات المحلية والعالمية، حيث كتب عبد المحسن سلامة عن شوارع واشنطن والقاهرة، فيما كتب عماد الدين أديب مقالا بعنوان تحركات سعودية تجاه العراق تقلق طهران.. وننشر مقتطفات من تلك المقالات..

شوارع واشنطن والقاهرة
تحت هذا العنوان كتب عبد المحسن سلامة في الأهرام يقول: "من المألوف فى شوارع واشنطن أن ترى من يمارس رياضة الجرى بها، أفرادا أو جماعات, خاصة خلال ساعات الصباح الأولى، بشكل طبيعى جدًا, لأن الرصيف هناك لا يقل عرضه, تقريبا عن 4 أمتار, ولا توجد به أشغال, وليس هناك من يعتدى على الرصيف من أباطرة أصحاب المحال والمقاهى, أو الأكشاك, أو الباعة الجائلين".

شارع الثورة
تحت هذا العنوان كتب الدكتور عمرو عبد السميع في الأهرام يقول: "وعدتكم من قبل بتعقب حالات القذارة والقبح فى شوارع العاصمة، وليس هذا من باب إحراز الأهداف أو تسجيل النقاط فى مواجهة أجهزة الإدارة، ولكنه لتنبيه من شاء أن يتنبه إلى ضرورة معالجة الأوضاع المعيبة التى تعيش القاهرة فى إسارها، وضمن ما أشرت إليه فى هذا الإطار حالة شارع الثورة فى مصر الجديدة، حين اندفع إرهابيو الإخوان وغوغائيو عملية يناير 2011 إلى الكتابة على جدرانه، وتسطير أحط العبارات وأقذرها، سياسيا وأخلاقيا ووطنيا، وطالبت وقتها بضرورة إزالة آثار ذلك العدوان وتنظيف تلك الجدران وطلائها وترميمها".

تحركات سعودية تجاه العراق تقلق طهران
تحت هذا العنوان كتب عماد الدين أديب في الوطن يقول: "انفتاح السعودى على العراق هو «ضربة معلم» سياسية من الرياض بكل المقاييس".

هذا الانفتاح يعكس أسلوب «السعودية الجديدة» فى السياسة الإقليمية التى انتقلت من المساندة الخجولة إلى المواجهة الصريحة، وانتقلت من القطيعة والفراغ إلى الاندماج والمشاركة الإيجابية.

لذلك لم يكن ممكنًا للرياض أن تقف موقف المشاهد السلبى وهى ترى عاصمة الرشيد، رمز العروبة والإسلام، تتحول إلى مدينة مختطفة من قبل مشروع فارسى فى الداخل وتركى على الحدود".

من سينتصر فى ليبيا.. الجيش أم الميليشيات؟
تحت هذا العنوان كتب عماد الدين حسين في الشروق يقول: "الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر، قرر قبل أيام شن عملية عسكرية لتطهير العاصمة طرابلس من الميليشيات المتطرفة التى تسيطر عليها عمليا، رغم وجود حكومة بقيادة فايز السراج.

السؤال وجهته لأكثر من سياسى وخبير التقيتهم خلال الأيام الماضية، معظمهم مصريون، وبعضهم عرب.

نحو مشروع «رعاية ملطفة» لكبار السن
تحت هذا العنوان كتب علاء غنام في الشروق يقول: "تول غواندى، جراح فى مستشفى ببوسطن، من أمريكا وكاتب فى مجلة نيويوركر، وأستاذ فى كلية الطب فى هارفارد، كتبه هى الأكثر مبيعا فى قائمة نيويورك تايمز (المضاعفات ــ أفضل ــ بيانات قائمة المراجعات) وهو أمريكى من أصول هندية، فى كتابه الأخير الصادر والمترجم عن عالم المعرفة والمعنون (being mortal medicine and what in the end) يتعرض لقضية شديدة الأهمية لأنها تفتح ملف نهاية العمر بالنسبة للإنسان فى علاقاته بالنظم الصحية العلاجية والنظم الموازية التى تسمى ملطفة أو تلطيفية Palliative care لتجعل النهايات أكثر إنسانية ورحمة".