الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صدى البلد داخل معبد سيدة الحماية السحرية في الكرنك بعد افتتاحه.. صور

صدى البلد

تجولت كاميرا موقع صدي البلد خلال داخل معبد الأوبت بالأقصر لأول مرة منذ اكتشافه وبعد ترميمه، ضمن فعاليات وزارة الآثار للاحتفال بيوم التراث العالمي.

جاء ذلك علي هامش زيارة وفد من لجنة الإعلام والثقافة والآثار إلي محافظة الأقصر لتفقد المشاريع الأثرية، تزامنا مع افتتاح الدكتور خالد العناني وزير الآثار للمعبد، بحضور د.رانيا المشاط وزيرة السياحة وأعضاء اللجنة برئاسة النائب أسامة هيكل.

ويقع معبد الأوبت على المحور الجنوبي من معبد أمون - رع بالكرنك، وإلى الغرب من معبد خنسو، حيث قال مصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك، إنه طبقًا للمعتقدات الطبية المرتبطة بالمعبودة أوبت فإن المكان المقام به المعبد هو المكان الذي استراحت به المعبودة اوبت قبل أن تُعطى الحياة والولادة لأبنها أوزوريس.

أما عن المعبودة أوبت فهي أُنثى فرس النهر الحميدة التي تعد بمثابة المعبودة المُغذية والواقية، حيث ذُكر بنصوص الأهرام أن الملك رضع من ثدييها لدرجة أنه "لم يعطش ولم يجوع إلى الأبد"، وأُطلق عليها بتلك البرديات التي تعود إلى عصور متأخرة بأنها "سيدة الحماية السحرية".

وعكف مرممو الوزارة على ترميم المعبد وتنظيفه وإعادة الألوان الحية له، حيث كشف د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الترميم بالمعبد بدأت منتصف شهر أغسطس ٢٠١٨.

وشملت أعمال الترميم تنظيف الجدران وتثبيت ألوان الرسومات الموجودة علي جدرانه،  وإزالة السناج الموجودة في صالة الأعمدة وقدس الأقداس، وعمل أرضيات جديدة لتمهيد طريق الزيارة، وترميم وإعادة تركيب بعض الأجزاء والبلوكات الحجرية المفقودة وتغطية الشروخ.