الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية: إقبال كبير للمصريين في الإمارات للتصويت على التعديلات.. رؤية إماراتية أمريكية لدعم استقرار المنطقة.. الإعلان عن مجلس مدني للحكم في السودان غدا.. بايدن يعلن ترشحه للانتخابات الأمريكية

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

  • المصريون يبدأون التصويت على التعديلات الدستورية
  • ترامب يثمن دور الجيش الليبي في مكافحة الإرهاب
  • أمريكا: خطة السلام لن تشمل منح أرض من سيناء للفلسطينيين
  • إليزابيث وورن تدعو لبدء إجراءات عزل ترامب
  • وفد روسي يبحث مع ولي العهد السعودي ملف الأزمة السورية

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، السبت، عددا من الموضوعات الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وركزت بشكل خاص على الشأن المصري حيث يبدأ تصويت المصريين على التعديلات الدستورية.

وذكرت صحيفة "الاتحاد" أن المصريين في الخارج بدأوا، أمس الجمعة، الإدلاء بأصواتهم في سفارات وقنصليات بلادهم في الاستفتاء على تعديلات دستورية، فيما تنطلق اليوم، السبت، عملية تصويت المصريين في الداخل، وسط إجراءات أمنية مشددة، وهي العملية التي تستمر اعتبارا من اليوم وحتى بعد غد الاثنين، بمشاركة 61 مليونًا و344 ألفًا و503 ناخبين، يحق لهم التصويت على التعديلات الجديدة في الدستور المصري.

وأقبل المئات من أبناء الجالية المصرية في الدولة على السفارة المصرية في أبوظبي، أمس، الجمعة، للإدلاء بأصواتهم في أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر، حيث فتحت السفارة أبوابها منذ الساعة 9 صباحًا، وحتى 9 مساء، من أمس، ولمدة 3 أيام حتى يوم غد، الأحد.

محليا، سلطت صحيفة "الإمارات اليوم" الضوء على لقاء الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، كلًا من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ومستشار شئون الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وتناولت مباحثاته مع المسئولين الأمريكيين أوجه التعاون بين البلدين والتي تهدف لتحقيق الازدهار وإشاعة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ومختلف أرجاء العالم من خلال رؤية مشتركة.

كما تم بحث العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها مكافحة التطرف وحل النزاع في اليمن، والعمل على تعزيز استقرار وأمن المنطقة.

عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "الخليج" إن وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن وفدا حكوميا روسيا مكونًا من ممثلي وزارتي الخارجية والدفاع، بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض، جملة من القضايا الثنائية والإقليمية، مع التركيز على ملف الأزمة السورية، فيما أجرى مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد بدمشق.

وقالت الوزارة في بيان: «استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض الوفد الروسي رفيع المستوى بمشاركة الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسية سيرجي فيرشينين وممثلين عن وزارة الدفاع الروسية».

وذكرت صحيفة "البيان" أن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات قال أمس، الجمعة، إن خطة الرئيس دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط لن تشمل منح أرض من شبه جزيرة سيناء المصرية للفلسطينيين.

وسعى جرينبلات لنفي تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي تقول إن الخطة التي طال انتظارها لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني ستشمل توسيع قطاع غزة ليشمل جزءا من شمال سيناء على البحر المتوسط.

وأوضحت صحيفة "البيان" أن تجمع المهنيين السودانيين أعلن عن اعتزامه الكشف عن تشكيلة مجلس سيادي مدني يحل محل المجلس العسكري. وأكّد التجمّع في بيان أنّه سيتم الإعلان عن أسماء أعضاء المجلس السيادي المدني خلال مؤتمر صحافي غدًا، الأحد، خارج مقر القيادة العامة للجيش، فضلًا عن استعراض تفاصيل الجهود المتقدمة بشأن السلطات المدنية الأخرى، والتي سيتوالى إعلان أسماء عضويتها تباعًا، وكشف قيادي في المعارضة السودانية عن أنّ المعارضة ستطرح مرشحين أغلبهم تكنوقراط.

في السياق نفسه، أبرزت صحيفة "الوطن" إشادة الولايات المتحدة أمس بالأوامر التي أصدرها الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وانهاء حظر التجول، كما أعلنت عن إيفاد مبعوث الى الخرطوم لتشجيع الانتقال إلى الديمقراطية.

وقال مسئول أمريكي إن ماكيلا جيمس، نائبة وزير الخارجية الأمريكية لشئون شرق أفريقيا، ستتوجه إلى الخرطوم هذا الأسبوع.

وأبرزت صحيفة "الخليج" إشادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دور القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر، في مكافحة الإرهاب وتأمين مصادر النفط، فيما شدّدت مصادر دبلوماسية لـ«البيان» على أنّ العالم يدعم الجيش الليبي ولا يثق في الميليشيا.

وأجرى ترامب اتصالًا هاتفيًا بحفتر، تناول مكافحة الإرهاب وتأمين مصادر النفط في ليبيا. ونقلت وكالة «رويترز» عن البيت الأبيض أنّ الاتصال الذي أجري الاثنين الماضي، تطرق إلى سبل إقامة نظام ديمقراطي مستقل في ليبيا. ووفق ما نقلت الوكالة، فإن ترامب أكّد دور حفتر في مكافحة الإرهاب وتأمين مصادر النفط في ليبيا.

وأوضحت صحيفة "الخليج" أن مصادر إعلامية كشفت أمس، الجمعة، أن مرشح المعارضة التركية، أكرم إمام أوغلو في بلدية إسطنبول، والذي تسلم مهامه رسميًا، بدأ التحقيق في ممارسات حزب «العدالة والتنمية» في البلدية، فيما ذكرت تقارير أن منافسه الخاسر رئيس البرلمان السابق بن علي يلدريم، أهدر 100 ألف دولار من المال العام، لشراء حساب على موقع «تويتر»، فيما اعتبر محللون أن إمام أوغلو، سيكون الشخصية الأبرز على الساحة السياسية التركية، ولديه القدرة على هزيمة الرئيس رجب طيب أردوغان في أول استحقاق انتخابي مقبل.

دوليا، أفادت صحيفة "الاتحاد" بأن نائب الرئيس الأميريكي السابق، جو بايدن، أعلن أمس، الجمعة، ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وسينضم بايدن (76 عاما) إلى قائمة طويلة من المرشحين الديمقراطيين الطامحين للفوز بترشيح الحزب لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في انتخابات 2020 .

وأعلن حتى الآن 18 عضوا بالحزب الديمقراطي عن ترشحهم في الانتخابات الرئاسية، وسيصبح بايدن السياسي الأكثر خبرة في السباق كما أنه سيكون ثاني أكبر مرشح سنا بعد برني ساندرز البالغ من العمر 77 عاما.

في سياق متصل، قالت "البيان" إن السيناتورة إليزابيث وورن، المرشّحة لنيل بطاقة الترشيح الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2020، دعت الجمعة إلى بدء إجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وذلك غداة نشر نتائج التحقيق الذي أجراه المدعي الخاص روبرت مولر في التدخّل الروسي في انتخابات 2016.

وقالت وورن في تغريدة إن "مولر وضع الخطوة التالية في أيدي الكونغرس" الذي يمتلك سلطة فتح تحقيق في هذا الشأن، معتبرة أنّ "الطريقة الصحيحة لممارسة هذه السلطة هي العزل".

وقالت صحيفة "البيان" إن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أعلن أن السلطات الروسية لا يمكنها الكشف عن مكان انعقاد القمة المقبلة بين كوريا الشمالية وروسيا لأسباب أمنية.

ويقول الكرملين، إن من المتوقع أن يسافر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى روسيا هذا الشهر لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وستكون هذه أول قمة بين روسيا وكوريا الشمالية منذ تولي كيم السلطة في عام 2011.

ونقلت صحيفة «إزفستيا» الموالية للكرملين عن مصدر دبلوماسي قوله إن قمة بوتين وكيم ستجرى على الأرجح في الأسبوع المقبل في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا قبل أن يتوجه بوتين لحضور قمة في الصين على مدار يومي 26 و27 أبريل الجاري.

وأشارت صحيفة "البيان" إلى إعلان نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أمس، أن بلاده تقوم بتحديث قواتها في البحر الأسود ردًا على اقتراب حلف الشمال الأطلسي «الناتو» من سواحلها.

وفي حديث لوكالة «تاس» الإخبارية الروسية، قال غروشكو، الذي عمل سابقًا مندوبًا دائمًا لروسيا لدى «الناتو»: «بالطبع نقوم بتحديث قدراتنا، آخذين بعين الاعتبار اقتراب البنى التحتية للناتو من شواطئنا، لكن تعزيزاتنا هذه منطقية تمامًا وتناسب احتياجاتنا الواقعية في تعزيز أمننا». وأضاف أن روسيا تتابع عن كثب تنفيذ المشاريع المتعلقة بتطوير البنى التحتية للحلف على أراضي كل من رومانيا وبلغاريا، إلى جانب رصد موسكو لمحاولات الدول الأعضاء في «الناتو» إنشاء معاقل لها ونشر قوات إضافية في الدولتين المذكورتين.

وأفادت صحيفة "البيان" بإصابة 14 شخصا على الأقل أصيبوا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت عندما خرج قطار ركاب عن مساره في ولاية أوتار براديش شمالي الهند.

وقال المتحدث باسم السكك الحديدية أميت مالفيا إن 12 عربة من قطار "بورفا اكسبريس" خرجت عن القضبان في منطقة كانبور صباح السبت. وكان القطار في رحلة من مدينة براياجراج بشمال البلاد إلى العاصمة نيودلهي.