الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طارق شكري: مصر غير مهددة بفقاعة عقارية والوقت الراهن الأمثل للاستثمار

صدى البلد

أكد المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى، أن ما يتردد عن احتمال وجود فقاعة عقارية بالسوق المصرى أمر غير دقيق، مشيرا إلى قوة السوق العقارى وقدرته على استيعاب استثمارات كبيرة فى الفترة الحالية.

وأضاف شكرى فى تصريحات لـــ"صدى البلد"، أن الفقاعة العقارية تعنى تضخما كبيرا وزيادات غير حقيقية بسعر الوحدات وطلب غير حقيقي عليها، وفى بعض الحالات تعنى تدخلا بنكيا لتمويل نفس الوحدة السكنية عدة مرات بأضعاف قيمتها الحقيقية، وهذه الأمور جميعها لا تنطبق على السوق المصرى، الذى تتم أغلب تعاملاته بنظام "الكاش" نقود حقيقية ومباشرة تضخ بالقطاع، بالإضافة لوجود طلب ضخم لا تكاد كافة الشركات بما تنتجه من وحدات سكنية بالإضافة لبعض المنتجات العقارية المتنوعة التى تقدمها الدولة يكفى الطلب.

وأوضح رئيس غرفة التطوير العقارى، أن المشكلة الحقيقية والأهم هى عدم وجود قدرة شرائية لدى قطاع واسع من المواطنين وفى نفس الوقت تخوف من الفائدة المرتفعة التى تمول بها البنوك الوحدات، وهو الأمر الذى تسعى الغرفة لحله بتوفير نظام تمويل عقارى منخفض الفائدة مع البنك المركزى.

ونوه إلى أن الفترة الحالية تعد من أفضل الفترات التى تمر بها السوق المصرى وبها عمل كثير وتنظيم من الدولة وقريبا سنشهد تكوين اتحاد المطورين العقاريين وهو يمثل طفرة فى القطاع ودور هام نفتقده حاليا ونسعى بغرفة التطوير العقارى والكيانات المشابهة لملء هذا الفراغ.