الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ناخب يرقص فوق حماره وفرحة الاستفتاء تخرج تسعينيا من منزله بعد 381 يوما والسيدات أول الحاضرين أمام اللجان.. مشاهد من العرس الديمقراطي في ربوع مصر.. صور

مشاهد من أمام اللجان
مشاهد من أمام اللجان الانتخابية

  • توافد ملحوظ للمواطنين خلال اليوم الثانى للاستفتاء
  • ناخب يرقص فوق حماره أمام لجنته الانتخابية بالإسماعيلية
  • تسعيني يرى النور في الاستفتاء بعد 381 يومًا بأسيوط
  • السيدات أول المشاركين في ثاني أيام الاستفتاء على الدستور بالمنوفية
  • رسالة من زوجة شهيد للشباب: مشاركتكم في الاستفتاء على الدستور واجب وطني
  • الناخبون يحملون أعلاما مصرية أمام لجان الاستفتاء بالغربية
  • مسيرة حاشدة لطلاب مدارس دمياط بلجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية

تشهد مصر "عرس ديمقراطي" في مختلف ربوعها، حيث احتشد المواطنون بمختلف فئاتهم أمام اللجان الانتخابية ليدلوا بأصواتهم على التعديلات الدستورية ليجسدوا بهذا المشهد أروع معاني الوطنية والديمقراطية.

ورصد "صدى البلد" المشهد الرائع للساعات الأولى لليوم الثاني للاستفتاء، والذي شهد إقبال الناخبين على اللجان بمظاهر مختلفة للمشاركة في هذا العرس الديموقراطي الذي يرسم مستقبل الأجيال المتعاقبة.

ففي الإسماعيلية، فتحت لجان محافظة الإسماعيلية أبوابها أمام الناخبين، في اليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية، في تمام التاسعة، ومع بداية ساعات التصويت شهدت اللجان إقبالا ملحوظا، من الطلاب والعاملين بجامعة قناة السويس الذين حرصوا على المشاركة في العرس الديمقراطي.

وتصدرت العملية الانتخابية في يومها الثاني ٤ مشاهد، وهي استقلال الناخبين التوك توك للوصول إلى اللجان، كما استقل الطلاب والعاملون بجامعة قناة السويس الطفطف الذي كان يطوف الجامعة تيسيرا عليهم.

وحرص الناخبون على مستوى لجان محافظة الإسماعيلية على المشاركة في الاستحقاق الديمقراطي برفع علم مصر، والتقاط الصور التذكارية، واصطحاب أطفالهم في أجواء احتفالية، تحت تأمين وحراسة عناصر القوات المسلحة والشرطة.

وحرص أحد المواطنين على الإدلاء بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وذلك بمقر اللجنة الفرعية بمركز الإسماعيلية، مستقلًا حمارًا، ورقص به أمام لجنته الانتخابية، مؤكدًا فرحته للمشاركة في الاستحقاق الديمقراطي.

وفي أسيوط، أصرَّ الحاج قدرى على النزول للتصويت في الاستفتاء، رغم مرضه وتخطيه سن التسعين، إلا أنه لبى نداء الواجب والوقوف بجانب مصر ومشاركته في التصويت على التعديلات الدستورية، ورأى أن ذلك أهم من صحته.

وفوجئت لجنة مدرسة أحمد لطفى غرب أسيوط، برجل مسن يعرفه الجميع من أهالي المنطقة بأنه لم يخرج من منزله منذ الانتخابات الرئاسية التى فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسى نظرا لمرضه الشديد وكبر سنه، إلا أنه أصر على المشاركة في التصويت، ومن جانب آخر أسرع الجندي المكلف بالحراسة بمساعدته وحمله على ابديهم للوصول إلى مقر اللجنة والوقوف بجانبه حتى خرج وانصرف من اللجنة.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أعلنت عن المواعيد الرسمية للاستفتاء على التعديلات الدستورية، ودعت المواطنين للاستفتاء فى الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

وفي القليوبية، احتشد المواطنون أمام لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إقبالا ملحوظا من المواطنين مع اللحظات الأولى لبدء فتح اللجان خلال اليوم الثانى.

من جانبها، أعلنت محافظة القليوبية في بيان لها انتظام عمليات التصويت على التعديلات الدستورية خلال اليوم الأول، وبلغ عدد المقرات الانتخابية 546 لجنة و664 لجنة فرعية، لاستقبال 3016521 ناخبا وناخبة على مستوى المحافظة.

وكان الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، أكد في تصريحات سابقة رفع درجة الاستعداد بجميع أنحاء المحافظة، استعدادًا للاستفتاء على التعديلات الدستورية، ومتابعة تأمين اللجان الانتخابية، بالتنسيق بين مديرية أمن القليوبية والقوات المسلحة.

كما شدد المحافظ على ضرورة انتشار سيارات الإسعاف على مستوى المحافظة في محيط المقار واللجان الانتخابية، وعلى محاور التحرك الرئيسية والفرعية، لتأمين العملية الانتخابية، وتم توفير 104 سيارات إسعاف في 64 تمركزا داخل المحافظة، بالإضافة إلى رفع الطوارئ بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية وإلغاء الإجازات، ومع توفير فصائل الدم ومشتقاته.

وفي الشرقية، شهد عدد من اللجان الانتخابية بمراكز "أبو حماد والزقازيق ومنيا القمح والعاشر من رمضان"، منذ قليل، احتشاد الناخبين أمام اللجان الانتخابية من أجل المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في اليوم الثاني لعملية الاقتراع، والذي انطلق أمس، السبت، بجميع محافظات الجمهورية.

وفي أسوان، شهدت لجنة مدرسة الشطب التابعة لمركز دراو شمال أسوان إقبالا من أهالى القرية الذين حرص بعضهم على اصطحاب الأطفال للمشاركة فى هذا العرس الديمقراطى مع بداية انطلاق اليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وفي المنوفية، توافد أهالي محافظة المنوفية على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الاستفتاء على الدستور.

وكانت السيدات أول الحاضرين فور فتح اللجان للإدلاء بأصواتهن، حيث امتدت طوابير السيدات أمام لجان مدرسة المؤسسة بمدرسة بركة السبع.

وأدلت مي المليجي، زوجة الشهيد رضا زكي بدر، شهيد القوات المسلحة، بصوتها داخل إحدى لجان مدينة بركة السبع بمحافظة المنوفية.

وأكدت أن النزول للتصويت على التعديلات الدستورية واجب وطني لاستكمال مسيرة التنمية، مناشدة الشباب النزول للتصويت والمشاركة لأن ذلك واجب وطني لصالح مصر.

وفي الغربية، شهدت لجان الاستفتاء اليوم، الأحد، توافد الناخبين الذين اصطحبوا افراد عائلتهم للمشاركة فى استفتاء التعديلات الدستورية، كما حملوا رايات وأعلام مصرية ورددوا هتافات "تحيا مصر.. أم الدنيا.. نعم للتعديلات الدستورية".

كما حرص الناخبون على التوافد على مقرات خصصها أحزاب مستقبل وطن لاستخراج أرقام بطاقات ترشيح الناخبات والناخبين بجميع لجان الاستفتاء على مستوى قرى ومراكز طنطا والمحلة وزفتى وكفر الزيات وبسيون وقطور والسنطة.

ونظم طلاب مدارس دمياط، مسيرات إلى لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بصورة حاشدة اليوم، الأحد، حيث قام الطلبة بالتحرك في مسيرات من أمام إدارة دمياط التعليمية وساروا بشوارع دمياط.

كما تحركت مسيرة من مدرسة دمياط الثانوية العسكرية، ومسيرة أخرى من مدرسة الإعدادية بنين لحث المواطنين للتصويت بالاستفتاء.

وفي القليوبية، نظم عدد من المواطنين كرنفالات للاحتفال بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، وشهدت إحدى لجان الاستفتاء بشبرا الخيمة قيام أحد كبار السن بالرقص على المزمار البلدى احتفالا بالتعديلات الدستورية.

وشهدت اللجان توافد عدد كبير من المواطنين على اللجان للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثانى على التوالى.