الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خالد الجندى يكشف المفاجأة لو لم تتحول القبلة إلى البيت الحرام

تحويل القبلة
تحويل القبلة

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى درب المسلمين على السمع والطاعة فى العبادة وغير القبلة من المسجد الأقصى المبارك، إلى المسجد الحرام.

وأوضح «الجندى» خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع على فضائية «dmc»، أنه لو لم يتم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام، فإن المفاجأة أنه لما كان شيئًا ليحدث، لأن الله سبحانه وتعالى يقول: « وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» الآية 115 من سورة البقرة.

وتابع: فالمسلمين ظلوا يتوجهون إلى المسجد الأقصى مايقرب من ست عشرة شهرًا وقيل سبع عشرة شهرًا ، ولم يكن هناك أي مشكلة، وكانت نفس الصلوات وذات الركعات لم تزد ركعة أو تقل ، وتم تحويل القبلة كي يتعلم المسلمون التغيير ، وليتعلموا الثابت من المتغير، حيث إن الله سبحانه وتعالى يدرب المسلمين على السمع والطاعة في كل توجهات وإرادة الله تعالى ، فتغيرت القبلة إكرامًا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

واستشهد بما قال الله تعالى: «قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ» الآية 144 من سورة البقرة .

وأضاف أن الثبات ليس سُنة الحياة، بينما التغيير هو سُنة الله تعالى في الحياة التي أرادها الله وذلك في كل شيء، في أطوارها وألوانها وأنواعها وفي طبيعتها والأحكام الإلهية والشريعة التي أنزلها الله تعالى على خلقه، فالدين لا يتغير إنما الشريعة تتغير .