الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإدريسي يؤكد أهمية دور أسواق المال في دعم قدرة الاقتصادات على النمو

علي الإدريسي، خبير
علي الإدريسي، خبير الاقتصاد

أكد الدكتور علي الإدريسي، خبير الاقتصاد، أهمية دور أسواق المال في دعم قدرة الاقتصادات على تحقيق معدلات نمو مستدامة حيث إنها تمثل إحدى القنوات التمويلية للشركات بما يعزز من قدرتها على زيادة استثماراتها.

وأوضح خبير الاقتصاد لـ صدى البلد، أن أسواق المال توفر أدوات تمويل مختلفة من خلال عمليات زيادات رؤوس الأموال أو طرح حصص من الشركات أو الاستحواذ.

وأضاف الإدريسي لـ صدى البلد أن البورصة كأحد القطاعات الاقتصادية تتطلب النظر من جانب أصحاب القرار من أجل الارتقاء بدورها في جذب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال لتمويل كاستثمار غير مباشر لتمويل مشروعات الاستثمار المباشر.

وطالب الإدريسي بتنويع الأدوات المالية المتاحة داخل سوق المال المصرية بدلًا من الاقتصار على أذون وسندات الخزانة، بالإضافة إلى تنشيط ملف الطروحات الحكومية، وتيسير إجراءات قيد الشركات واستخدام التطور التكنولوجي بشكل أكبر وأوسع.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إنه رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي وانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر فإن البورصة المصرية كان لها دور في زيادة نسبة مصر من هذه الاستثمارات خلال العام الماضي بنسبة 4% وهذا يؤكد تقييم صندوق النقد والبنك الدوليين للاقتصاد المصري.

وأكدت نصر حرصها والحكومة على أن يكون هناك دور أكبر للبورصات في الاقتصاد.