الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية ترحب بالقطريين.. والدوحة تواصل تسييس قضية الحج

بن سلمان وأمير قطر
بن سلمان وأمير قطر

في الوقت الذي رحبت فيه المملكة العربية السعودية بالحجاج والمعتمرين القطريين، واصلت الدوحة مساعيها لتسييس الحج للعام الثالث على التوالي، وذلك بزعمها أنها ستتقدم بشكوى ضد الرياض أمام اليونسكو.

وكانت السعودية، إلى جانب مصر والإمارات والبحرين، قد قطعت علاقتها بقطر بسبب دعمها للإرهاب في يونيو 2017.

وزعمت الدوحة أن إعلان السلطات السعودية فتح مسار إلكتروني للمعتمرين من قطر، «صوريا وغير كاف»، عل حد قولها.

وقالت إنها وجهت خطابات بهذا الشأن إلى كولي سيك، رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في دورته الـ13، وميشل باشيليه، المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وأحمد شهيد، المقرر الخاص المعني بحرية الدين والمعتقد بالأمم المتحدة، وجان فيجل، المبعوث الخاص لحرية الدين أو المعتقد خارج الاتحاد الأوروبي.

وادعت لجنة حقوق الإنسان القطرية، أنها طالبت في خطاباتها إلى هذه المؤسسات الدولية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تمكن المسلمين في قطر، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، من أداء العمرة في رمضان والحج خلال الموسم الجاري.

وأوضحت اللجنة القطرية، أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت في بيان عن فتح مسار إلكتروني للمعتمرين من قطر.

في ذات السياق، كشفت اللجنة، عن شروعها قريبا في طرح مسألة منع القطريين والمقيمين من الحج والعمرة على طاولة اللجان والاجتماعات الدستورية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه امتدادًا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وانطلاقًا من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، فإن المملكة العربية السعودية ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة بعد تسجيل بياناتهم عبر الرابط الإلكتروني المخصص للمعتمرين القطريين https://qatariu.haj.gov.sa ويكون وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

كما رحبت الوزارة بالمقيمين في قطر الراغبين في أداء مناسك العمرة، بعد تسجيل بياناتهم في بوابة "مقام" عبر الرابط https://eservices.haj.gov.sa/eservices3 ، وإتباع الخطوات الموضحة في الموقع الإلكتروني.