الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد تفوقها على 5 منافسين.. معلومات لا تعرفها عن جوخة الحارثى أول عربية تفوز بـ مان بوكر

صدى البلد

نجحت الروائية العمانية جوخة الحارثي في أن تكون أول العرب الفائزين بجائزة "انترناشيونال مان بوكر" البريطانية المرموقة، عن روايتها "سيدات القمر"، والتي تتحدث فيها عن مرحلة مهمة من تاريخ سلطنة عُمان.

وتنافس على الجائزة هذا العام ستة أعمال صادرة بلغاتها الأصلية وتُرجمت إلى اللغة الإنجليزية، وصدرت في بريطانيا.

وستحصل جوخة على قيمة الجائزة وهي 60 ألف دولار بالمشاركة مع الأكاديمية الأمريكية مارلين بوث، التي ترجمت رواية "سيدات القمر" من العربية إلى الإنجليزية.

"جوخة الحارثى"، كاتبة وأكاديمية عمانية، تعلمت في عمان والمملكة المتحدة، وحصلت علي درجة الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي في جامعة إدنبرة، هي حاليًا أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس.

نشرت الحارثي ثلاث مجموعات من القصص القصيرة وثلاث روايات "مانمات" و"سيدة القمر" و"نارينجا"، كما قامت بتأليف أعمال أكاديمية.

وتُرجمت أعمالها إلي اللغة الصربية و الكورية والإيطالية والإنجليزية والألمانية ونُشرت في مجلة بانيبال.

كانت واحدة من ثمانية مشاركين عام 2011 في ندوة الجائزة الدولية للخيال العربي IPAF Nadwa ورشة عمل كتاب"، وحصلت جوخة الحارثي علي جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب عن روايتها نارينجا "البرتقال المر" عام 2016، ورُشحت روايتها سيدة القمر لجائزة زايد عام 2011.

ودرست جوخة الشعر العربي الكلاسيكي في جامعة إدنبرة باستكلندا، وتعمل حاليا مدرسة في جامعة السلطان قابوس بالعاصمة العمانية مسقط.

وتفوقت الكاتبة العمانية، 41 عاما، على 5 منافسين ضمتهم القائمة القصيرة للجائزة، من فرنسا وألمانيا وبولندا وكولومبيا وتشيلي.

وتحكي رواية "سيدات القمر" قصة ثلاث شقيقات تواجهن تغييرات تحدث في المجتمع العماني وكيف تتعامل عائلتهن مع هذه التغيرات.