الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صفقة القرن.. صحيفة تكشف أول عقبة أمام ترامب في تنفيذ خطته

صفقة القرن
صفقة القرن

صفقة القرن التي يتبناها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ستواجه أول عائق لها في العاصمة البحرينية المنامة، وقالت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية إن مؤتمر المنامة يعتبر الوتد الأول الذي ترتكز عليه الصفقة بأكملها

ويهدف المؤتمر إلى جمع 68 مليار دولار يتم استثمارها في السلطة الفلسطينية، والأردن ولبنان ومصر. ولكن من غير المعروف كم ستحصل عليه كل دولة، ومن الذي سينفق هذه المبالغ على وجه التحديد، لكن المؤكد أنها ليس الولايات المتحدة الأمريكية، بل ربما تكون السعودية أو الامارات، وربما دول الاتحاد الأوروبي.

والمحت الصحيفة إلى أن المملكة العربية السعودية من المحتمل ألا توافق على إنفاق أموال كبيرة في فلسطين، وقالت الصحيفة إن كل دور تقدمه السعودية على هيئة مساعدات لابد أن يكون له عائد اقتصادي أو سياسي، وإذا توقف هذا العائد، تتوقف المساعدات السعودية على الفور، وهو ما حدث في حالة السعودية والأردن.

وقالت الصحيفة إن الفلسطينيين يعيشون في مشكلة معقدة جدا، فقطاع غزة مدعوم من قطر التي تفرض عليها السعودية عقوبات اقتصادية مع البحرين ومصر والإمارات، وهناك شكوك في أن توافق السعودية على أن تحل محل قطر في غزة، وإذا ما قررت مساعدة السلطة فقط، قبل أن تتم عملية المصالحة الفلسطينية، فلن تحقق المملكة أي فائدة سياسية من هذا الأمر.