الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خامنئي يرفض الرد على رسالة ترامب والشرق الأوسط يشتعل..أبرز ما تناولته صحف الكويت الجمعة

الصحف الكويتية
الصحف الكويتية

-كونا: خامنئي يرفض الرد على رسالة ترامب
-الأنباء: ناقلة النفط اليابانية في طريقها إلى الإمارات
-الرآي: هجوم على ناقلتي نفط قبالة إيران يعيد التوتر إلى الخليج
- الجريدة: انتشار أسلحة الدمار الشامل السورية يشعل الشرق الأوسط

اهتمت الصحف الكويتية اليوم الجمعة بالعديد من الموضوعات الهامة وتصدر ذلك أن سواء استخدم النظام السوري أسلحة كيماوية أو نووية، يجب ألا يكتفي المجتمع الدولي بالسعي إلى محاسبة سورية على أعمالها التي تشمل أسلحة كيماوية، بل يجب أن يحرص أيضًا على ألا تتفاقم مشكلة أسلحة الدمار الشامل السورية.

وقالت "الجريدة" إنه من الصعب تخيُّل أن الوضع في سورية قد يزداد سوءًا، إلا أن هذا ما قد يحدث.بالإضافة إلى إراقة الدم المهولة خلال ثماني سنوات من الحرب الأهلية (التي شملت نهوض تنظيم داعش وسقوطه)، شهد العالم استخدام النظام السوري بدون أي ضوابط تقريبًا الأسلحة الكيماوية كي يعمل بوحشية على كسر إرادة معارضيه.

ولكن لم ينتهِ بعد على الأرجح استخدام النظام أسلحة كيماوية مثل الكلور، وغاز الخردل، وغاز الأعصاب السارين، فقد انتشرت قبل أيام فحسب تقارير عن أن النظام يستعمل الأسلحة الكيماوية مجددًا هذه المرة في شمال غرب البلد.

لطالما برز عشق النظام السوري للأسلحة الكيماوية، فضلًا عن الادعاءات السابقة بشأن استعمال الأسلحة الكيماوية في الحرب الأهلية، من المعروف أن الحكومة السورية شنت هجومًا بالسارين في الغوطة في عام 2013، ونتيجة لذلك ضغطت الولايات المتحدة على النظام، مما أدى إلى موافقة سورية على التصريح عن مخزوناتها، وتسليمها لتُتلف، والقبول بمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، ولكن تبين أن هذه مجرد حيلة.

وأكدت "كونا" أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أبلغ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خلال استقباله في طهران رفضه الرد على رسالة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، معتبرا أن الرئيس الأميركي «لا يستحق تبادل الرسائل معه».

وقال خامنئي مخاطبًا آبي «أثق بحسن نيتك ومدى جديتك بخصوص ما نقلته لي عن ترامب، لكن لا أرى أن ترامب يليق بتبادل الرسائل، وليس لدي رد على رسالته، ولن يكون هناك أي رد في المستقبل».

وتعليقا على إعلان الإدارة الأميركية انها لا تسعى إلى تغيير النظام في طهران، قال خامنئي: «هذه كذبة لأنه إن كان بإمكانهم فعل ذلك لفعلوه، لكنهم لا يستطيعون».

وأكدت "الرآي" أن انخفاض كبير سجل خلال الأسبوعين الماضيين في منسوب التوتر بالمنطقة، عاد الالتهاب من جديد إلى ممرات الملاحة الاستراتيجية في الخليج، إثر هجوم منسق استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، قبالة إيران على مقربة من مضيق هرمز.

بعد شهر من هجوم مشابه على أربع ناقلات قبالة الفجيرة، تعرضت ناقلتا نفط إحداهما قادمة من السعودية، والأخرى من الإمارات، كانتا تبحران في خليج عُمان، لهجوم منسق قرب مضيق هرمز أمس.

وأفادت التقارير الأولية بإصابة إحدى الناقلتين بصارخ طوربيد في الهجوم الذي وقع على بعد 14 ميلا بحريا عن إيران، و70 ميلا بحريا عن أبوظبي قرب الممر الاستراتيجي، الذي يمر عبره خمس استهلاك النفط العالمي قادمًا من الدول الخليجية.

والناقلتان ترفع إحداهما علم جزر مارشال واسمها «فرنت ألتير»، بينما الناقلة الثانية اسمها «كوكوكا كاريدجس» وترفع علم بنما.

وأكدت "الأنباء" أن رئيس الشركة المشغلة قال لناقلة النفط اليابانية كوكوكا كاريدجس إن الناقلة تتحرك بسلام باتجاه خورفكان.

واستبعد رئيس الشركة تعرض الناقلة يوم أمس الخميس لهجوم بطوربيد في خليج عمان، مشيرا الى أن الناقلة تضررت من أشياء طائرة.

وأضاف أن طاقم الناقلة شاهد سفينة للجيش الإيراني في الليلة الماضية.