الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إيران ترفع تخصيب اليورانيوم 4 أضعاف.. وأمريكا تتهمها بـ الابتزاز النووي.. أبرز عناوين الصحف الإماراتية

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

  • صحف الإمارات الصادرة اليوم:
  • محمد بن راشد يعدل قانون الرسوم القضائية في محاكم دبي
  • مجلس الأمن يطالب إيران بوقف دعم الحوثي
  • مسئول أمريكي: واشنطن لن تدعو مسئولين إسرائيليين لمؤتمر البحرين
  • 12 قتيلًا و134 جريحًا في زلزال ضرب الصين
  • مناظرة بين المرشحين لخلافة ماي حول «بريكست»

تناولت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار المهمة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، سلطت صحيفة "البيان" الضوء على إصدار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكما لإمارة دبي قانونًا بتعديل بعض أحكام قانون الرسوم القضائية في محاكم دبي.

ونص القانون الجديد على استبدال نصوص المواد (8) و(14) و(35) من القانون الأصلي، بنصوص أخرى تتعلق بعدم الخضوع للرسوم، والدعوى المـــقدرة القـــيمة، إضافة إلى الرسوم النسبية على التنفيذ.

وتضمن القانون إعفاءات وتخفيضات كبيرة للرسوم القضائية، في إطار محفزات ومبادرات حكومة دبي التي تدعم سهولة ممارسة الأعمال التجارية، وتعزيزًا لمكانتها المرموقة في هذا المجال.

وركزت صحيفة "الخليج" على استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، خيرية إبراهيم، رئيسة المجلس الفيدرالي في جمهورية إثيوبيا، ترافقها الدكتورة أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر البحر علاقات التعاون بين البلدين، خاصة في المجالات البرلمانية، والتنموية، والإنسانية، فضلًا عن عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتبادل الشيخ محمد بن زايد والضيفة، الأحاديث عن أهمية دور البرلمانات في دعم القضايا التي تهم الشعوب، وتطلعاتها إلى تحقيق استدامة التنمية، والاستقرار، والسلم، والازدهار.

وأشارت صحيفة "الوطن" إلى لقاء الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، مع جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي في باريس.

وجرى خلال اللقاء – الذي يأتي في إطار زيارته الرسمية لفرنسا – بحث العلاقات الثنائية المشتركة بين دولة الإمارات وفرنسا والسبل الكفيلة بتعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، منها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية.

وذكرت صحيفة "الاتحاد" أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، استقبل أمس - في قصر الشاطئ - الفريق كوجي يامازاكي رئيس أركان القوات اليابانية المشتركة والوفد المرافق.

واستعرض الجانبان علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات والشئون الدفاعية والعسكرية وأهمية تعزيز هذا التعاون بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين.

عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "البيان" إن مجلس الأمن طالب أمس، بمحاسبة منفذي ومخططي وممولي الهجمات على السعودية، مدينًا في بيان الهجوم بأشد العبارات، واعتبر المجلس أن الهجوم على مطار أبها «ينتهك القانون الدولي ويهدد الأمن والسلم الدوليين».

وطالبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس، إيران خلال الجلسة بوقف دعم ميليشيا الحوثي في اليمن، وأيّد المجلس جهود المبعوث الأممي إلى اليمن بشكل كامل، وقال إنه لا يمكن حل الأزمة اليمنية إلا عبر المسار السياسي.

وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى إعلان إيران، أمس، عن رفع وتيرة تخصيب اليورانيوم إلى أربعة أضعاف، وستتجاوز الحدود المتفق عليها دوليًا لمخزونها خلال 10 أيام، فيما وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، الخطوة الإيرانية بأنها «ابتزاز نووي»، ويجب مواجهتها بمزيد من الضغوط الدولية.

وأوضحت صحيفة "الوطن" أن شبكة مصادر إعلامية أفادت بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيناقش مع فريقه للأمن القومي إرسال مزيد من القوات العسكرية إلى الشرق الأوسط في أعقاب الهجمات على ناقلتي النفط في بحر عمان وقبلهما قبالة السواحل الإماراتية.

وقالت إن النقاشات لا تشمل حاليًا إرسال قوات برية، وقدرات إضافية مثل بطاريات صواريخ باتريوت ومقاتلات وسفن يمكن أن تساهم في ردع أكبر ضد الصواريخ الإيرانية.

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن مسئولا كبيرا في الإدارة الأمريكية ذكر أمس، الاثنين، أن البيت الأبيض لا يعتزم دعوة مسئولي الحكومة الإسرائيلية لحضور مؤتمر البحرين الذي يهدف إلى دعم خطة تنشيط الاقتصاد الفلسطيني، وذلك لإبقاء المؤتمر بعيدًا عن السياسة.

وقال المسئول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إنه من المتوقع أن يحضر ممثلون عن قطاع الأعمال الفلسطيني المؤتمر المقرر في المنامة يومي 25 و26 يونيو، لكن لن يحضره مسئولو الحكومة الفلسطينية الذين يقاطعون مبادرة سلام يقودها المستشار الكبير بالبيت الأبيض جاريد كوشنر.

وذكرت صحيفة "الخليج" أن مسئولين «إسرائيليين» بارزين يسعون إلى ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية؛ بعد تأييد من مسئولين أمريكيين لمثل هذه خطوة.

وتثير هذه التوجهات مخاوف واسعة لدى الفلسطينيين، الذين يأملون في قيام دولة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وقال مسئول فلسطيني كبير: «نخشى إقدام الحكومة اليمينية على ضم أجزاء من الضفة الغربية قبيل الانتخابات «الإسرائيلية» المقررة في منتصف سبتمبر المقبل».

دوليا، أفادت صحيفة "الاتحاد" بمصرع 12 شخصًا على الأقل وإصابة 134 آخرين جراء زلزال ضرب إقليم سيشوان بجنوب غربي الصين، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية اليوم، الثلاثاء.

وذكرت السلطات المحلية أن الزلزال الذي بلغت شدته 6 درجات على مقياس ريختر ضرب مقاطعة تشانجينج الساعة 10:55 من مساء الاثنين.

وأوضحت صحيفة "الخليج" أن المتنافسين على منصب رئاسة الحكومة في بريطانيا قاموا بإجراء أول مناظرة تليفزيونية بينهم، ليل أمس الأول، الأحد، تركزت حول استراتيجية الخروج من الاتحاد الأوروبي، مع غياب المرشح الأبرز بوريس جونسون الذي آثر تفادي المواجهة.

وشارك في النقاش الذي استمر 90 دقيقة على قناة «تشانيل فور»، بقية المرشحين الخمسة، فيما تُركت منصة فارغة لجونسون وزير الخارجية السابق ورئيس بلدية لندن المشهور بزلات لسانه المحرجة.