الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من الطعمية الحمراء لـ green burger .. كيف غزت أكلة المصريين المفضلة العالم

صدى البلد


"طعمية وفول.. فول وطعمية".. الجملة التي اشتهرت بها الفنانة شيرين في مسرحية المتزوجون والتي رسخت في أذهان البعض عند ذكر "طعمية".. فسندوتش الطعمية يعتبر الراعي الرسمي لأي وجبة فطار في العمل أو حتى المنزل في يوم الأجازة الرسمي للعائلة.

احتفل محرك البحث العالمي "جوجل" باليوم العالمي للأكلة المعروفة للجميع الطعمية أو الفلافل كما يعرفها دول الشام، ليس ذلك فقط فالفلافل أو الطعمية كما هي معروفة لجميع الدول العربية والأجنبية على حد سواء، هي الأكلة الوحيدة التي يجتمع عليها الأشخاص النباتيين وأكلي اللحوم.

وعلى الرغم من مكوناتها البسيط وسهولة تحضيرها في المنزل، إلا أن هناك جدلا كبيرا حول أصولها وظهورها تابع لأي دولة، فمن الصعب حتى الآن تحديد الدولة التي اخترعت الفلافل أو الطعمية، لذلك نشرت صحيفة "انديبندنت" البريطانية تقريرًا تكشف فيه عن أول ظهور للفلافل في الدول الأجنبية.

أوضحت الصحيفة أن الطعمية كانت منتشرة في بعض المناطق اليهودية والعربية بشمال أمريكا في فترة 1970 والآن ومع انتشارها الكبير حول العالم أصبح من السهل أن تجدها في جميع مطاعم الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد انتشارها الكبير حول العالم، ظهرت العديد من الأنواع للطعمية مثل الفلافل الحمراء لاحتوائها على البنجر والقرنفل، أيضًا الفلافل الخضراء والتي أطلق عليها البعض green burger لاحتوائها على السبانخ والتي أثارت السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تحول الأمر إلى قيامهم بابتكار بعض المصطلحات وإطلاقها على الأشياء التراثية المعروفة باسمها الحقيقى على مدار السنوات السابقة.