الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منحت الرئيس السيسي الدكتوراه الفخرية.. تعرف على جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية

جامعة بوخارست للدراسات
جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية

منحت جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، جاء قرار الجامعة انطلاقًا من دور الرئيس في قيادة مصر خلال فترة عصيبة من الاضطرابات إلى مرحلة جديدة من الاستقرار والتنمية والبناء، وإطلاق إصلاحات هيكلية عميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والشروع في تشييد مشروعات قومية كبرى في زمن قياسي في شتى قطاعات الدولة، ما أعاد رسم الخريطة التنموية والاقتصادية لمصر.

يشار إلى أن جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية تأسست عام 1913 تحت اسم الأكاديمية العليا للدراسات التجارية والصناعية، وأصبحت واحدة من كبرى مؤسسات التعليم العالي الاقتصادي في رومانيا وأوروبا الشرقية، وهي إحدى أرقى خمس جامعات أعضاء في اتحاد الجامعات الروماني.

وتفصيلًا، تأسست جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية في 6 أبريل 1913 بمرسوم ملكي أصدره العاهل الروماني الملك كارول الأول باسم الأكاديمية العليا للدراسات التجارية والصناعية، لتكون أول مؤسسة للتعليم العالي الاقتصادي في رومانيا.

وفي 1947، أعيدت هيكلة الأكاديمية ودمجها مع أكاديمية الدراسات التعاونية لتشكلا أكاديمية الدراسات التجارية والتعاونية، وإبان العهد الشيوعي في أغسطس 1948 تحول اسمها إلى معهد العلوم الاقتصادية والتخطيط.

واستقر اسم الجامعة على جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية بعد عملية إعادة هيكلة أخرى خلال العام الأكاديمي 1967 - 1968، وظلت تحمل هذا الاسم حتى اليوم.

وتضم جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية 12 كلية يدرس بها نحو 22 ألفا و684 طالبًا بمرحلتي الدراسة الجامعية والدراسات العليا، وقد احتلت مكانتها كمؤسسة بحثية بضمها 13 مركز أبحاث معتمدًا لدى المجلس الوطني للبحث العلمي والتعليم العالي في رومانيا.

وفي تصنيف الجامعات العالمية لمجلة "تايمز" للتعليم العالي، صنفت المجلة جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية كأفضل جامعة للعلوم الاجتماعية في رومانيا.