الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كلنا إيد واحدة .. مران المنتخب ينهى خلافات الخطيب وأبو ريدة حول أزمة الدورى..صور

هانى ابوريدة والخطيب
هانى ابوريدة والخطيب

صار منتخب مصر الوطنى عنوان الصلح بين محمود الخطيب رئيس النادى الأهلي والمهندس هانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة عقب أزمة مؤجلات الدورى الممتاز والبيانات المتعاقبة والتصعيد إلى الهيئات الرياضية المحلية منها والدولية بعد الهدوء النسبي ومرور 9 أيام فقط من بيان الجبلاية الأخير بشأن إقامة مؤجلات المسابقة المحلية بعد الكان.

زيارة بيبو الكرة المصرية واستقبال ابوريدة لرئيس القلعة الحمراء ساهمت فى إذابة الجليد بين الطرفين منذ أن تفاقمت الأزمة خلال الآونة الأخيرة بسبب تمسك الجبلاية بخوض مباريات الدورى المتبقية بعد إنتهاء منافسات بطولة أمم إفريقيا التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجارى وحتى 19 يوليو القادم.

"صدى البلد" يسلط الضوء على خفايا الصلح فى أزمة الدورى التى نجحت فى إعادة الأمور إلى نصابها قبل انطلاق نهائيات كان 2019 وخوض منتخب مصر مباراته الافتتاحية أمام زيمبابوى بعد غد الجمعة على ملعب استاد القاهرة فى تمام الساعة العاشرة مساء.

بداية أزمة الدورى
بدأت أزمة مؤجلات الدورى بعدما قام النادى الأهلي بإخطار الاتحاد بقرارات الاجتماع الأخير لمجلس الإدارة والتي طالب خلالها بضرورة حسم الأمور التالية والتى تضمنت بين طياتها تلك البنود:

ــ فتح باب القيد المحلي في الموعد المناسب، وأن يكون بالتزامن مع القيْد الإفريقي بحدٍ أقصى 10ــ7ــ2019؛ حتى تتمكن الأندية المصرية التي يتقرر مشاركاتها في بطولات «كاف» من تسجيل لاعبيها الجدد إفريقيًا بدون سداد غرامة مالية، والاستعانة بجهود هؤلاء اللاعبين في الأدوار الأولى للبطولات الإفريقية.

ــ اتخاذ كافة التدابير لإدارة المسابقات المحلية بطريقة احترافية تحفظ حقوق الجميع، وتحديد الموقف من استكمال بقية بطولات الموسم المنصرم عند انطلاق الموسم الجديد، وهو أمر يحتاج إلى وقت كبير سيكون على حساب الوقت المخصص لمسابقات موسم 2019 – 2020، خاصة أن هذا الاستكمال المزمع سيكون بالمخالفة للوائح؛ لأن الأندية ستشارك في بطولات الموسم الماضى بقوائم لاعبيها في الموسم الجديد مما يعني أن المشاركة في هذه البطولات ستكون بقائمة مرّ عليها ثلاث فترات قيد وهو ما رفضه اتحاد الكرة في سنوات سابقة.

ــ إعداد لائحة متكاملة للمسابقات المحلية ذات بنود واضحة، وغير قابلة للاجتهاد، والتفسيرات الشخصية، متضمنةً علاج كل السلبيات، وأن يقوم بإعداد هذه اللائحة خبراء متخصصون، وأن يمنح الاتحاد الفرصة كاملة لكل الأندية للاطلاع على مشروع هذه اللائحة وإبداء الملاحظات عليها؛ لتكون بعد اعتمادها السندَ والمرجعية لأي نادٍ في طلباته قبل اللجوء للاتصالات والعلاقات الشخصية .

ــ تحديد موعد واضح، يلتزم به اتحاد الكرة، ويعلنه لتطبيق تقنية VAR ؛ لإيقاف مسلسل الأخطاء التحكيمية التي أثارت جدلًا كبيرًا، وتسببت فى استعانة الأندية بالحكام الأجانب في العديد من المباريات هذا الموسم؛ علما بأن النادي الأهلي سبق وأن خاطب الاتحاد في 3ــ9ــ2018، وطلب تطبيق تقنية VAR بعدما شهدت مبارياته أخطاء تحكيمية فجّة، وجاء تعهد اتحاد الكرة الكتابي والذي تسلمه النادي بتاريخ 4ـ10ـ2018 أنه سوف يقوم بتطبيق تقنية VAR في 1ـ1ـ2019 ، وهو لم يحدث.

الأحمر يشكو الجبلاية إلى لجنة التظلمات
تقدم بعدها النادي الأهلي بشكوى رسمية إلى لجنة التظلمات باتحاد الكرة بناءً على نتائج اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد أمس، السبت، بخصوص موقف الاتحاد من المباريات المتبقية من مسابقة الدوري، والتي لم يتحدد موعد إقامتها، وقام محمد عثمان، المستشار القانوني للنادي بتسليم شكوى النادي إلى اللجنة.

وتقدم المستشار القانوني للنادي بالشكوى بعد أن قرر المجلس اتخاذ الإجراءات القانونية تصاعديًا؛ وفقًا للترتيب المنصوص عليه في قانون الرياضة؛ وبما يتفق واللوائح المحلية والدولية والميثاق الأولمبي أمام جميع الجهات المعنية بداية من لجنة التظلمات باتحاد الكرة، ومرورًا بمركز التسوية والتحكيم، ووصولًا إلى الفيفا، والمحكمة الرياضية الدولية؛ لحفظ حقوق النادي في بطولة الدوري العام موسم 2018 ــ 2019 بعد القرارات التي اتخذها اتحاد الكرة بشأن بعض المباريات الأخيرة من المسابقة، والتي لم تراعِ مبدأ تكافؤ الفرص، ولا قواعد اللعب النظيف، ولا تحقق العدالة بين الأندية المتنافسة.

تضامن زمالكاوى
تمسك المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، بالإلتزام بجدول المسابقة المحلية وأعلن إلتزامه بالمواعيد التى أعلن عنها المهندس عامر حسين رافضا خوض مباريات المسابقة المحلية من دون اللاعبين الدوليين.

وساطة وزير الرياضة
عقد محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى جلسة مع وزير الشباب والرياضة لبحث الأزمة المتعلقة بمباريات بطولة الدورى الممتاز لكرة القدم وانضم إليها المهندس هانى ابوريدة رئيس الجبلاية إضافة إلى العامرى فاروق نائب رئيس القلعة الحمراء وجاءت الجلسة بمركز التعليم المدنى بالجزيرة بعد اجتماع مجلس إدارة اتحاد الكرة، إضافة إلى اجتماع مجلس إدارة النادى الأهلى.

ابوريدة يحسم وارتياح فى الأهلي
أعلن مجلس إدارة الجبلاية فى بيان رسمي عن المواعيد الخاصة بالمباريات المتبقية من مسابقة الدورى المحلى وتم التأكيد على خوض لقاءات المسابقة المحلية عقب انتهاء بطولة أمم إفريقيا.

وبدوره أبدى مسئولو الأهلي إرتياحا لتحقيق مكاسب جراء بيان الجبلاية والإعتراف بوجود خطأ فى البطولة المحلية إلى جانب اصدار وعود بالنظر فى تعديل بعض البنود التى تساهم فى تطوير المسابقة المحلية منها استخدام تقنية الفيديو.

زيارة الخطيب تدريبات المنتخب
حرص محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، على مؤازرة منتخب مصر الأول لكرة القدم قبل افتتاح مسابقة كأس الأمم الأفريقية.

وتواجد محمود الخطيب في مران منتخب مصر المقام بالوقت الحالي باستاد الكلية الحربية، برفقة رئيس اتحاد الكرة هاني أبوريدة وشهدت حديثا جانبيا على هامش مران الفراعنة الكبار استعدادا لمباراته الإفتتاحية أمام زيمبابوى بعد غد الجمعة.