الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البرلمان يزف بشرى بشأن معاش الأطباء

الطبيب
الطبيب

قال النائب مصطفى أبو زيد ، عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن مرتبات الأطباء ومعاشهم متدنٍ جدا ، لا يتناسب مع العمل الذى يقومون به.

مشيرا إلى أن خريجى الطب يتميزون بزيادة مدة دراستهم الجامعية عن أى كلية ، بالإضافة إلى أنه مطلوب منهم ان يحصلوا على دراسات عليا بعد تخرجهم.

وأشار أبو زيد فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أنه يؤيد زيادة معاش الأطباء ، خاصة وأن هناك عددا منهم لا يمتلك عيادات خارجية ، ولا يزيد معاشه عن 1200 جنيه ، وبالتالى فهم يشعرون بالظلم ، موجها رسالة لهم قائلا:"المريض مش ذنبه حاجة ولازم تقفوا معاه وتشتغلوا بضمير".

وأكد عضو لجنة الصحة بالبرلمان أنه سيعرض على لجنة الصحة بالبرلمان إعداد مشروع قانون لزيادة معاشات الأطباء ، ومعرفة مدى قانونية مشروع القانون وعدم مخالفته للدستور، حتى يكون فيه أى تمييز لفئة على حساب فئة اخرى,

وطالب بزيادة معاش الأطباء إلى نسبة 80 % من اخر مرتب للطبيب ، بحيث يصل معاش الأطباء إلى 5000 جنيه.

وكانت قد خاطبت النقابة العامة للأطباء الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بخصوص إصدار تشريع لإنشاء صندوق المعاش التكميلي للأطباء.

وأوضحت النقابة في بيان، الخميس، أن "متوسط معاش الطبيب بعد 36 عامًا من الخدمة لا يتعدى 1200 جنيه، وهو مبلغ ضئيل جدًا بالنسبة لاحتياجات الطبيب في هذه المرحلة العمرية الخاصّة، لذلك تقدمت النقابة بمشروع للمعاش التكميلى للأطباء".

وأشارت إلى أن "موارد هذا المعاش التكميلي ستتكون من اشتراك الطبيب 3% من كل المستحقات الحالية ,هذا بالإضافة الى 10% من دخل صناديق تحسين الخدمة بالمستشفيات والمنشآت الطبية "بعد خصم قيمة المستلزمات "+25% من رسوم تسجيل المنشآت الطبية الخاصة +25 % من حصيلة الجزاءات الموقعة على الأطباء، بالإضافة إلى ما تقرره الدولة من دعم أو عوائد إضافية والتبرعات التي يوافق عليها مجلس إدارة الصندوق وحصيلة استثمارات وعوائد البنوك وأي موارد أخرى يوافق عليها مجلس إدارة الصندوق".

يذكر أن فئات أخرى من العاملين للدولة يتمتعون بنظام صناديق خاصة لمعاشات إضافية تعطى لهم دعما للدخل فى هذه المرحلة العمرية التى لها احتياجات خاصّة.