الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المتحف المصري الكبير..صور

صدى البلد

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية، نحو 155 قطعة أثرية من أهمها المظلة الخاصة بالملك توت عنخ آمون،وذلك تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف والمنطقة المحيطة.

وأوضح الدكتور الطيب عباس مدير الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير أن مظلة الملك توت عنخ آمون هي آخر قطعة أثرية يتم نقلها ضمن المشروع المصري الياباني المشترك لنقل 72 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير بدعم من مؤسسة الجايكا .

وأضاف عباس أنه من ضمن القطع التي وصلت إلى المتحف المصري الكبير تمثال للملك امنمحات الثالث ومجموعة من القطع الأثرية التي ترجع لعصر الاسكندر الأكبر والملوك بطليموس الأول والثاني.

وأشار الدكتور عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير،إلى أن مظلة الملك توت عنخ امون خضعت للعديد من الدراسات والبحوث و الفحص بإستخدام أجهزة غير متلفة للاثر منها X_Ray radio graphy لتحديد اماكن القوة والضعف بها كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الابعاد و ذلك قبل عملية التغليف و النقل.

ولفت إلى أنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب،منوها بأن فريق العمل المصري-اليابانى قام بأعمال الترميم الأولي من تكوينه وتثبيت الاجزاء الضعيفة كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة و مواد ماصة للرطوبة في اعمال التغليف بالاضافة الي توفير اجهزه لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل. 

من جانبه قال د.حسين كمال مدير عام الشئون الفنية بالمتحف المصري الكبير إنه فور وصول المظلة الي المتحف المصري الكبير تم ادخالها معمل ترميم الاخشاب بمركز الترميم للانتهاء من اعمال الترميم و تكون جاهزه للعرض ضمن مجموعة الملك توت عنخ امون عند افتتاح المتحف في عام 2020.

من جهته،أشار الدكتور نازومي كاواي أستاذ علم المصريات بجامعة كانازاوا اليابانية،إلى أن الدراسات الأثرية التي قام بها فريق العمل على المظلة والعجلة الحربية المذهبة للملك توت عنخ معا،أظهرت احتمالية وجود ترابط بينهما حيث عثر فريق العمل علي جوانب العجلة الحربية علي علامات تشبه تلك المستخدمة في عملية تثبيت و ربط المظلات.

مما يدل الي حد بعيد علي ان هذه المظلة قد تكون المظلة الخاصة بالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون و التي كانت تحميه من حرارة الشمس اثناء ركوبه العجلة الحربية للصيد او التريض . وأضاف انه سوف يعكف فريق العمل علي الدراسات للوصول الي نتيجة نهائية لهذه النظرية.