الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لهذا السبب فرض ترامب عقوبات على مرشد إيران الأعلى

علي خامئني
علي خامئني

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرًا تنفيذيًا، أمس الاثنين، بفرض عقوبات مشددة، استهدفت المرشد علي خامنئي، ومكتبه، إضافة إلى 8 من كبار قادة الحرس الثوري في الأفرع العسكرية المختلفة، ووضع وزير الخارجية محمد جواد ظريف على اللائحة السوداء في وقت لاحق.

وأكد المسئولون بالبيت الأبيض أن العقوبات الجديدة ليست رمزية لترد على الهجوم الأخير الذي شنته إيران ضد الطائرة الأمريكية المسيرة التي تزعم طهران أنها اخترقت مجالها الجوي.

وأشار البيت الأبيض إلى أن العقوبات الأخيرة كانت منتقاة بعناية بمعنى أنها تضع رمز الدولة الإيرانية على هذه القائمة، ما يدل على إنها رسالة سياسية مفادها تحميل المسئولية لـ خامني عن تصرفات إيران الأخيرة.

ويدير مكتب المرشد الإيراني 3 كيانات اقتصادية عملاقة تدر مليارات الدولارات بشكل مباشر، هذه الكيانات يستخدمها خامنئي في خدمة سياساته بالمنطقة، دون أن تدخل إلى الميزانية الحكومية لإنفاقها على تحسين ظروف المعيشة للمواطنين.

والكيانات الثلاث هي "هيئة تنفيذ أوامر الإمام" أو اختصارا "ستاد"، ومؤسسة "المستضعفين"، ومؤسسة "أستان قدس رضوي"، وتمتلك هذه الكيانات أسهم في كل القطاعات الإيرانية تقريبا، تزيد قيمتها على 200 مليار دولار، بحسب شبكة "سكاي نيوز"

وبعد هذه العقوبات اهتزت صورة المرشد أمام الإيرانيين حيث لم تمسه إجراءات مماثلة من قبل.

وربما يشجع هذا الوضع الجديد المعارضين في الداخل على التحرك الاحتجاجي بعدما ألقت هذه العقوبات الضوء على الثروة الضخمة التي يكتنزها مكتب المرشد، خاصة في الأوساط التي تعاني تهميشا كبيرا بسبب الفقر والقمع.