الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة : المكملات الغذائية ضررها أكثر من نفعها

دراسة : المكملات
دراسة : المكملات الغذائية ضررها أكثر من نفعها

اعتبر باحثون أن تناول بعض الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى قد لا يفيد القلب، وفي بعض الحالات قد تسبب أضرارا صحية.

ووفقا للدراسة، التي نشرت في مجلة "حوليات الطب الباطنى"، فقد تكون المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين "د" مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .. ومع ذلك، لم يكن هناك دليل على أن الكالسيوم أو فيتامين"د" الذي يتم تناوله بمفرده لم يكن له أي مخاطر أو فوائد صحية.

وقال الدكتور"صافي يو خان"، أستاذ مساعد فى جامعة "فرجينيا الغربية "في الولايات المتحدة إنه على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن بعض التدخلات لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية، فإن الغالبية العظمى من الفيتامينات والمعادن وأنواع مختلفة من المكملات الغذائية لم يكن لها تأثير ملموس على البقاء أو الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ".

وفى هذه الدراسة، استخدم الباحثون بيانات من 277 تجربة سريرية قامت بتقييم 16 من الفيتامينات أو مكملات أخرى وثماني وجبات بسبب ارتباطها بالوفيات أو أمراض القلب ، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.. وقد شملت البيانات التي تم جمعها على 992,129 مشاركا في البحوث من جميع أنحاء العالم.

وأظهر التحليل فوائد صحية محتملة فقط من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الملح ومكملات الأحماض الدهنية أوميجا- 3 وربما مكملات حمض الفوليك لبعض الناس.

وقالت "إيرين ميكوس" ، كبير الباحثين في الدراسة من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة "الدواء الشافي أو الرصاص السحري الذي يواصل الناس البحث عنه في المكملات الغذائية غير موجود".

وشددت بقولها :"يجب أن يركز الناس على الحصول على العناصر الغذائية من نظام غذائي صحي للقلب، لأن البيانات تظهر بشكل متزايد أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية" .

ووفقا لأبيشيك سينغ، استشاري أمراض القلب في مستشفى كولومبيا ، فى الولايات المتحدة :" فإن المكملات الغذائية ليس لها تأثير إيجابي ملموس على صحة القلب".

وأضاف:" من المهم اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تضر بالقلب .. الأحماض الدهنية غير المشبعة ضارة ويجب تقليصها.. يجب الاحتفاظ بالسكريات المكررة والكربوهيدرات البسيطة".. وقد اقترح الطبيب على الناس تضمين المزيد من الخضراوات الخضراء في نظامهم الغذائي، غنى بفيتامين "ك" والنترات الغذائية التي تساعد على حماية الشرايين وتقليل ضغط الدم.