الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل ما تحملي.. اعرفى أسباب الإجهاض المنتشرة والنادرة

قبل ماتحملى .. اعرفى
قبل ماتحملى .. اعرفى أسباب الاجهاض المنتشرة والنادرة

قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهرى والمناظير النسائية، إن بعض السيدات ترتفع لديهن احتمالات حدوث الإجهاض مقارنة بأقرانهن من النساء الأخريات، وهذا يرجع لمعاناتهن من بعض المشاكل التى تؤثر على الصحة العامة.

وأشار "الملا" فى تصريحات صحفية إلى أن العادات الصحية السيئة أو المضرة يكون لها تأثير واضح على نسب حدوث الإجهاض فنجده مثلًا أكثر شيوعًا مع التدخين أو حتى التدخين السلبى، أو المكيفات بأنواعها جميعًا بما فيها السكريات والكافيين، وشرب الكحول وتعاطى المخدرات بالإضافة إلى المعاناة من السمنة المفرطة، وارتفاع عدد مرات الحمل السابقة، والفقر أو ضعف مستوى التعليم، وحدوث حالات إجهاض سابقة.

وأكد الملا أن أهم أسباب الإجهاض هى غالبًا تكون نتيجة عيب وراثى فى الجنين يحدث بالصدفة من بويضة أو حيوان منوى ضعيف بين ملايين البويضات والحيوانات المنوية السليمة فى الجسم وفى بعض الأحوال النادرة تكون هذه العيوب موروثة من الأسرة، حيث أن معظمها يحدث بالصدفة عند مرحلة تكون خلايا الجنين.

وأوضح الملا قد يحدث الإجهاض نتيجة عيب خلقى أو تشوهات فى تجويف الرحم أو وجود ضيق داخل تجويف الرحم نتيجة التصاقات أو أورام حميدة، وقد يكون السبب فى ضعف عنق الرحم ، وهو بمثابة البوابة التى تحافظ على الجنين داخل الرحم.