الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من ينام أكثر.. الرجال أم النساء.. حكاية دراسة جديدة حسمت صراع الأزواج على الراحة

شخص نائم - صورة أرشيفية
شخص نائم - صورة أرشيفية

(أنت بتنام أكثر ..  انتى كل همك النوم ) مناوشات تحدث بين الزوج والزوجة وإلقاء اللوم على كل منهما الآخر بزعم عدم حصول أحد الطرفين على قسط كاف من النوم.


كشفت دراسة بريطانية أجريت على عينة مكونة من ألف رجل ومثلهم من السيدات، أن 13 % من الرجال ينامون بعد الظهر مقابل 6% فقط من النساء.


ووجدت الدراسة التي سلطت عليها الضوء صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن ربع النساء لم يحصلن أبدا على قيلولة طيلة حياتهن، مقابل 16 % فقط من الرجال.

وقالت ليزا أرتيس، الأخصائية في معهد النوم ببريطانيا، إن "قسطا من النوم من 20 إلى 30 دقيقة، كاف لإراحة الجهاز العصبي وإعادة شحن الجسد بالكامل، كما أنه يعزز الشعور باليقظة".

وأضافت: "أي وقت أطول من هذا يدخلك في نوم عميق و يجعلك تستيقظ وأنت تشعر بالنعاس".

من جانبه، اتفق الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي مع مخرجات الدراسة التى كشفت حصول الرجل على قسط أكبر من النوم يفوق عدد ساعات راحة النساء .

وأرجع "فرويز"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، ذلك التباين في عدد ساعات الراحة التي يذهب نصيبها الأكبر إلى الرجل نظرا للعبء الذي يقع على كاهل النساء من أعباء منزلية ومسئولية تربية الأبناء خصوصا للمرأة العاملة فيجعل وعيها الداخلي واللاشعور متأهبا لقضاء هذه المسؤوليات وبالتالي تفقد قدرتها على النوم لساعات طويلة.

وأشار"أستاذ الطب النفسي"، إلى أن الرجل يبذل مجهودا عضليا أكبر فبالتالى يحتاج لمزيد من الراحة.

ولفت إلى أن هناك أسبابا نفسية ومرضية كالاكتئاب ونقص هرمونات فى الجسم قد تدفع بنوم السيدات لفترات طويلة.