الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود مركز الدراسات والبحوث السكانية في نشر الوعي

 الدكتور محمد المحرصاوي
الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر

أشاد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، بالدور المهم والجهود المشهودة التي يبذلها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر برئاسة الدكتور جمال أبو السرور مدير المركز، نحو نشر الوعي المجتمعي الإيجابي في شتى المجالات وبالتعاون مع كافة الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية.

وأعرب رئيس الجامعة - في كلمته اليوم خلال افتتاح فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها المركز بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبدعم من الاتحاد الأوروبي على دليل المشورة والفحص لراغبي الزواج - عن سعادته وشعوره بالفخر خلال تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي، للدكتور جمال أبوالسرور، ومنحه وسام العلوم من الطبقة الأولى.

وأكد أن هذه الفعالية التي يفتتحها اليوم وغيرها يأتي في إطار اهتمام الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالمجتمع وحرصه على الحفاظ على لبنة بناء المجتمع والتي تتمثل في الكيان الأسري، بنشر التوعية الدينية والطبية السليمة بين المقبلين على الزواج، حقوقا وواجبات، وكذلك المتزوجون.

وثمن الدور التنويري الريادي الذي يؤديه المركز بإدارة الدكتور جمال أبوالسرور، والفريق المرافق، موضحا أن المركز يعد من المراكز العلمية والبحثية المتميزة، على المستويين المحلي والدولي، وحاز على جائزة أفضل مركز بحثي على مستوى العالم من الأمم المتحدة في نيويورك في 2014.

وأشار إلى أن المركز نظم عشرات الدورات التي تعالج قضايا ومشاكل جوهرية تهدد تماسك المجتمع، إضافة إلى أنه يجري فحوصا لراغبي الزواج، ويعالج أمراض العقم، ويعد الكتب والأدلة الإرشادية النافعة صحيا ومجتمعيا، مثل كتاب "دليل المشورة والفحص لراغبي الزواج"، موضحا أنه تم إنشاء وحدة فحص راغبي الزواج في مستشفى جامعة الأزهر التخصصي بمدينة نصر تيسييرا على المواطنين.

وقال إن دور هذه الدورات يتجاوز الاستشعار بالمشكلة وتوصيفها إلى طرح الحلول العملية والمساهمة في علاجها، من أجل ضمان تحقيق الاستقرار الأسري، بما يُحد من معدلات الطلاق، ويُسهم في تنشئة أجيال قادرة على العطاء في خدمة الدين والوطن والمجتمع والإنسانية بأسرها، مع التأكيد على مراعاة فقه الواقع، وتلبية متطلبات العصر.

وأكد رئيس جامعة الأزهر، أهمية هذه الدورات، التي تؤسس لبناء الوعي الديني والصحي بين المواطنين، عبر إعداد أدلة توعوية كالدليل الذي بين أيدي المتدربات في هذه الدورة من واعظات مجمع البحوث، والذي يقع عليهن تبليغ الرسالة والمعلومات التي تدربن عليها، وأداء واجبهن في الوعظ والإرشاد بالمساجد والتجمعات الشبابية وبين الأسر.

وثمن رئيس جامعة الأزهر قرار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بإنشاء وحدة لم شمل الأسرة، وإصلاح ذات البين، والتي نجحت في المهمة المنوطة بها، بنسبة عالية تجاوزت 65%، وتمارس دورها بفعالية في جميع محافظات الجمهورية.

وفي ختام كلمته هنأ رئيس الجامعة واعظات مجمع البحوث الإسلامية المتدربات على تعيينهن بالمجمع، مشيرًا إلى أنه تم اختيارهن بعناية فائقة، لطبيعة وحساسية الوظيفة التي يشغلنها، والدور الكبير المنوط بهن، والذي يتلخص في إعادة الاستقرار الأسري بالمجتمع ولم شمل الأسر .