الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مندوب روسي: اجتماع اللجنة الخماسية بشأن البرنامج النووي الإيراني قد يعقد الشهر المقبل

البرنامج النووي الإيراني
البرنامج النووي الإيراني

رجح مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الثلاثاء، عقد اجتماع اللجنة الإيرانية و"الخماسية" حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، على مستوى المديرين السياسيين، بداية الشهر المقبل في فيينا.

وقال أوليانوف -في تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- إنه "بناء على الظروف، سيعقد اجتماع للجنة على مستوى المديرين السياسيين هذا العام في فيينا ، وأتوقع أن يعقد في أوائل ديسمبر".

وكانت إيران قد اتخذت خطوتها الرابعة في إطار تحللها من التزاماتها بموجب اتفاق 2015 النووي، وقررت تخصيب اليورانيوم إلى 5 بالمئة، إذ أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأسبوع الماضي، أن بلاده ستبدأ استخدام أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" اعتبارا من 6 نوفمبر الجاري .

وتأتي هذه الخطوة في تخفيض الالتزامات بعدما تم تعليق جميع أنشطة التخصيب في هذا المفاعل، ومنع تخصيب اليورانيوم فيه حتى عام 2031، وهو أحد الشروط التي فرضها الاتفاق وقبلتها إيران مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في 8 مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية مشددة ضدها.