الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بدأت الصلاة في سن كبيرة وكنت أصلي متقطع.. كيف أعوض ما فاتني.. فيديو

بدأت الصلاة في سن
بدأت الصلاة في سن كبير وكنت أصلي متقطع.. كيف أعوض ما فاتني

ورد سؤال للشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء من سائلة تقول: بدأت الصلاة في سن كبير وكنت أصلي متقطع، فكيف أعوض ما فاتني؟".

وأجاب ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر خلال الصفحة الرسمية على الفيسبوك "عليها أن تؤدي مع كل صلاة صلاة فائتة والاستمرار على ذلك".

وورد إلى صفحة دار الإفتاء الرسمية عبر فيسبوك سؤال يقول صاحبه: " هل تكرار نفس السورة في ركعات الصلاة يؤثر على صحة الصلاة؟".

رد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،خلال خدمة البث المباشر على صفحة دار الإفتاء أن سيدنا عمر كان يحب سورة يوسف وكان يكررها فى صلاة الفجر، منوها بأن تكرار ما يحفظ من القرآن ولو فى كل ركعة لا حرج فيه شرعا.
وأشار إلى أن صحابي جليل كان يصلي بسورة الإخلاص فى كل ركعة، وعندما شكاه البعض لرسول الله، فقال يا رسول الله: إنى أحبها، فقال النبي: "إن الله يخبرك أنه يحبك كما أحببتها".

هل يجوز قراءة الفاتحة فقط في الصلاة
وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن سماع القرآن له ثواب وقراءته لها ثواب، لافتا إلى أن بكل حاسة ثواب حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، فحاسة السمع لها ثواب والقراءة لها ثواب والنظر في المصحف له ثواب آخر.

وأضاف جمعة خلال أحد الدروس الدينية ردا على سؤال شخص يقول: "هل يجوز قراءة آية واحدة بعد الفاتحة في الصلاة؟ وهل ثواب قراءة القرآن مثل ثواب سماعه؟ قائلا: يجوز ولو بقراءة بعض آية وليست آية كاملة كما قال الإمام الشافعي.

واستشهد جمعة بما فعله أحد علماء المذهب الشافعي قديما كان يصلي الضحى 100 ركعة حيث كان يقرأ الفاتحة ويقول: "إنا أعطيناك الكوثر" ثم يركع وفي الركعة الثانية يقول: "فصل لربك وانحر" ثم يركع.