الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من دافوس.. جريتا تونبرج توجه رسالة لوم قوية لـ زعماء العالم

جريتا تونبرج توجه
جريتا تونبرج توجه رسالة لوم قوية لـ زعماء العالم

حثت الناشطة السويدية الشابة، جريتا تونبرج، التي ألهمت جيلا جديدا من الناشطين لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام، زعماء العالم، اليوم الثلاثاء، على الاستماع إلى صوت الشباب.

وقالت الناشطة البيئية، البالغة من العمر 16 عاما: "لست بالشخص الذي يمكن أن يشكو من عدم الاستماع إليه"، مثيرة ضحكات من جانب مستمعيها في جلسة نقاشية بعنوان "شق طريق مستدام نحو مستقبل مشترك" في اليوم الأول من المنتدى السنوي.

وأضافت تونبرج: "علم وصوت الشباب ليس محور النقاش، لكن ينبغي أن يكون كذلك"، بحسب وكالة  "سبوتنيك".

ووجهت جريتا تونبرج، في كلمتها بمنتدى دافوس، اللوم إلى قادة العالم لعدم بذلهم "أي شيء في الأساس" للحد من انبعاثات الكربون، على الرغم من ظهور أدلة تنذر بحدوث كارثة مناخية بسبب هذا، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقالت تونبرج، قبل ساعات فقط من ظهور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الاجتماع السنوي للنخبة السياسية والمالية والتجارية في العالم، إن "الوعي بأزمة المناخ ارتفع في العالم، ولكن في جوانب أخرى لم يحدث تغيير كبير".

وعند سؤالها حول ما ترغب به أن يتحقق بالمستقبل، قالت جريتا "أن نبدأ في الاستماع إلى العلم، وأن نبدأ في التعامل مع هذه الأزمة على أنها الأزمة الحالية".

كما كشفت تونبرج في المنتدى، أنها قضت عاما في محاولة نشر نتائج تقرير اللجنة الحكومية الدولية، حول تغير المناخ لعام 2018، الذي يبين أن الدول لا يمكنها إطلاق سوى 420 غيغا طن من ثاني أكسيد الكربون، من أجل الحصول على أفضل فرصة للحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى أقل من 1.5 درجة، والتي سيتم بلوغها في غضون 8 سنوات ونصف تقريبا من الآن.

وقالت تونبرج لزعماء العالم: "لا أعتقد أنني رأيت منفذا إعلاميا واحدا أو شخصا في السلطة ينقل ما جاء في التقرير، أعلم أنكم لا تريديون الإبلاغ عن هذا، وأعلم أنكم لا تريدون التحدث عن هذا، ولكني أؤكد لكم أنني سأواصل تكرار هذه الأرقام حتى تتحدثون عنها".

وأضافت تونبرج: "الأمر يتعلق بنا وبالأجيال القادمة وبمن تأثروا في وقتنا هذا". مؤكدة "ينبغي أن نُدخل العلم في النقاش".