الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد قبلاوى عضو لجنة تحكيم المهرجان الوطني للفيلم في طنجة

صدى البلد

أعلن المهرجان الوطني للفيلم في طنجة عن اختيار مدير مهرجان مالمو للسينما العربية المخرج محمد قبلاوي، عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في دورته الواحدة والعشرين.

قبلاوى ترأس لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول (جائزة الطاهر الشريعة) في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي (أيام قرطاج السينمائية) في دورته الثلاثين.


وسبق أن أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية، عن فتح باب التسجيل لأصحاب الأفلام الراغبين بالمشاركة في برامج الدورة العاشرة للمهرجان، والتي ستعقد في مدينة مالمو بالسويد في الفترة ما بين 8 و13 أكتوبر 2020. 


وتنقسم مسابقات الدورة العاشرة للمهرجان إلى مسابقتين: مسابقة الأفلام الطويلة وتضم الروائية والوثائقية, ومسابقة الأفلام القصيرة وتضم الروائية  والوثائقية. 


ويعتبر مهرجان مالمو، المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأكثر شهرة في أوروبا والوحيد في الدول الإسكندنافية، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين.

وبحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات اعتمادًا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.