الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقتل ضابط بالجيش السوداني على يد ميليشيا إثيوبية

صدى البلد

لقي ضابط بالجيش السوداني مصرعه، اليوم الخميس، على يد ميليشيا الشفتة الإثيوبية، على الحدود بين البلدين.

وقالت وسائل إعلام سودانية إن الحدود السودانية الإثيوبية بولاية القضارف شهدت توترا جديدا صباح اليوم وتوغلت قوة من ميليشيا الشفتة الإثيوبية واعتدت على بعض المشروعات الزراعية بمنطقة بركة نوريت وقرية الفرسان، وتطور الاعتداء إلى الاشتباك مع القوة العسكرية السودانية في معسكر بركة نورين.

وتصدت القوات المسلحة السودانية للمليشيات ما أسفر عن وفاة قائد القوة السودانية، النقيب كرم الدين، متأثرا بإصابته في مستشفى دوكة عاصمة محلية القلابات الغربية وجرح عدد من العسكريين والمدنيين.

وأرسل الجيش السوداني تعزيزات عسكرية عاجلة من عدة محاور في المنطقة للمعسكر في بركة نوريت وتم التصدي للميليشيات ومطاردتها حتى الخروج من الحدود المشتركة.

وتنشط في منطقة الفشقة التابعة لولاية القضارف السودانية ميليشيا إثيوبية تدعى الشفتة، حيث تزعزع الاستقرار في المنطقة، التي تنقسم إلى 3 مناطق وهي الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى والمنطقة الجنوبية.

وتقوم هذه العصابات الإثيوبية بجمع أعيان القرى السودانية الحدودية في الفشقة، ويتم تحذيرهم من زراعة مشروعات محددة في القرية، وفي حال مخالفة أي شخص للتحذيرات، يتم خطفه والمطالبة بفدية أو قتله، كما تُصادر المحاصيل أو تحرق ويتم هدم المنازل، فيما يضطر الباقون إلى الهجرة من القرى ليستوطن مكانهم إثيوبيون يحظون بدعم من الحكومة الإثيوبية.