الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العلمية للفيروسات..نتائج رسمية من وزارة الصحة لعلاج مصابي كورونا بـ"البلازما'

صدى البلد

قالت الدكتورة جيهان العسال عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا بوزراة الصحة والسكان، إن اللجنة العلمية فوجئت بالهجوم عليها من قبل الجميع عقب قرار اللجنة باستمرار عقار هيدروكسي كلوروكين في بروتوكول العلاج الخاص بمصابي كورونا المستجد "كوفيد 19".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إحدى الشركات الوطنية للأدوية لإطلاق حملة "مناعتك حمايتك"، للحديث عن كيفية تعزيز وتقوية مناعة المصريين لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

أقرأ أيضا

وأضافت العسال أن رغم كل هذا الهجوم على اللجنة، ولكن الأحداث الأخيرة أثبتت وجة نظر اللجنة، وانتصار البروتوكول المصري، حيث استأنفت منظمة الصحة العالمية التجارب مرة أخري علي عقار هيدروكسي كلوروكين، كما عاودت السعودية استخدام العقار ذاته بعد أن كانت قد أوقفت استخدامه، وهذا الأمر يثبت وجهة النظر المصرية في وضع البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.

أقرأ أيضا
ولفتت جيهان خلال المؤتمر إلى أن اللجنة مازالت تحلل نتائج استخدام عقار هيدروكسي كلوركين علي المرضي، ولكن النتائج الأولية كانت أن العقار يعالج الحالات البسيطة الي متوسطة فقط، ولا يعالج نهائيا الحالات الخطيرة أو الحرجة.

وأكدت، علي علاج مصابي كورونا من خلال البلازما، أظهرت نتائج جيدة حتى الآن، ويتم ذلك عن طريق المتبرعين بالدم من المتعافين من الفيروس.

وأضافت العسال، أن هناك شروطًا للتبرع بالدم من المتعافين من الفيروس، أهمها عدم التبرع للسيدات والحوامل، والذين لديهم أمراض مزمنة، وكبار السن، لأن مناعتهم تكون أقل، ولا يفضل تبرعهم، لافتة إلى أن عملية الحقن بالبلازما لمصاب كورونا تتم على مرحلتين يفصل بينهم 12 ساعة.