الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زويل والباز ويعقوب.. تعرف على مجموع علماء مصر في الثانوية العامة

ارشيفية
ارشيفية

هل التفوق في الثانوية العامة يعد دليلا دامغا على ضرورة تحقيق نفس النجاح في الحياة العملية، هناك العديد من النماذج التي حققت نجاح مبهر للعالم أجمع بالرغم من أنهم لم يكونوا من أوائل الثانوية العامة ولم يحققوا الدرجات النهائية ولكن سرعان ما أثبتوا في حياتهم العملية تفردهم وتميزهم.

 خلال العقود الماضية حقق العديد من العلماء المصريين العديد من النجاحات التي رفعت أسم مصر عاليا لعل أبرزهم في الوقت الحالي الدكتور مجدي يعقوب طبيب القلوب الأشهر في العالم. 

طبيب القلوب

لم يكن دكتور مجدي يعقوب واحدا من أوائل الثانوية في عهده بل حصل على مجموع 74% ليشق طريقه إلى كلية الطب، وبعد تخرجه حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن، لتبدأ رحلة نجاح وصعود إلى القمة بحصوله على عدد من الألقاب ولعل أبرزهم "السير"، واستطاع السير مجدي يعقوب خلال مسيرته المهنية أن يكون من أوائل أطاء القلب في العالم ليحصل على العديد من الأوسمة والدرجات العلمية الرفيعة. 

صاحب جائزة نوبل

صاحب جائزة نوبل واحدا من أشهر علماء الكيمياء في العالم، العالم الفذ دكتور أحمد زويل، الذي حصل على مجموع 80% في الثانوية العامة ولم يكن واحدا من هؤلاء الذين حققوا أعلى الدرجات في الثانوية ولكنه استطاع خلال مسيرته العملية أن يحظى على احترام العالم أجمع وحصل على واحدة من أعلى الجائزات العلمية شهرة وتقديرا.

لم يكن نوبل سوى شاب حالم تمكن بالعمل الجاد والإلتزام من تحقيق نجاح كبير سيذكره التاريخ لمئات السنين.

الباز نموذجا

لم يكن فاروق الباز واحدا من عباقرة الثانوية العامة، بل لم يستطع أن يصل لحلمه الأولي وأن يحصل على مجموع في المرحلة الثانوية للدخول إلى كلية الطب، وقال فاروق الباز، العالم المصري الكبير، إن مجموعه لم يسمح له بدخول الكلية التي كان يرغب فيها وهي كلية الطب، فاضطر لدخول كلية العلوم.

وأشار الباز خلال لقاءات صحفية له، أن عدم حصوله على المجموع الذي يؤهله لدخول كلية الطب لم يقف حائلا أمام تحقيق أحلامه، قائلا: "المجموع في الثانوية العامة ليس شرطا لتحقيق النجاح في الحياة، لأن نجاح الإنسان يتوقف على الثقة في النفس وجمع المعلومات، وليس بالكلية التي تلتحق بها أو المجموع الذي ستحصل عليه في الثانوية العامة أو غيرها".

هاني عازر حفار العالم

ساعد ألمانيا في تصميم واحدا من أهم القطارات في ألمانيا، وبات أحد أهم أصحاب الرؤي  في مجال حفر الأنفاق، لعلك تعرف المهندس هاني عازر أحد أبناء مصر الذين رفعوا قيمة العالم المصري ووضع اسمه بين واحدا من أهم مهندسي حفر الأنفاق في العالم. 

لم يكن عازر واحدا من أوائل الثانوية العامة إذ حصل على مجموع 78.5% في الثانوية العامة.