الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ميدفست مصر يعلن فتح باب التقدم في برنامج صناعة الأفلام

صدى البلد

تحت شعار (من النص إلي الشاشة) يعلن ميدفست مصر ومهد فيلم لاب عن برنامجهم المشترك ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، لتطوير وإنتاج أفلام روائية قصيرة مستوحاة من القصص الإنسانية للمرضى ومقدمي الخدمات الطبية وعالم الطب بأفقه الواسع وما يحتويه من الأمراض الجسدية والنفسية. 


يهدف البرنامج إلى إنشاء منصة وملتقى للتشبيك والتعاون بين مقدمي الخدمات الطبية وطلبة الكليات الطبية وصناع الأفلام الشباب، بغرض اتاحة الفرصة لتطوير سيناريوهات مستوحاة من الخبرات الثرية والقصص الفريدة لعالم الطب، وإنتاج أفلام عنها لكي تصل الى الجمهور ويراها العالم.

يحتوي البرنامج على ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى بدأت بفتح باب التقدم لمقدمي الخدمات الطبية التواقين الى تطوير مهاراتهم في السرد القصصي، حيث تمكنوا من تطوير أفكارهم الى سيناريوهات سينمائية لأفلام روائية قصيرة. 

أما المرحلة الثانية فأعلن عن فتح باب التقدم الى المخرجين وصناع الأفلام الذين يرغبون في إنتاج وإخراج أفلام مبنية على قصص وسيناريوهات مقدمي الخدمات الطبية حتى موعد أقصاه 15 أغسطس ، ستحتوي هذه المرحلة على يومين مكثفين من الندوات السينمائية مع الخبراء السينمائيين، وجلسات بين صناع الأفلام ومقدمي الخدمات الطبية لتبادل الخبرات ومناقشة فرص التعاون بينهم، وسيتم اختيار ثلاثة مشاريع سينمائية وثلاثة فرق (كل فريق من أحد صناع الأفلام وأحد مقدمي الخدمات الطبية) ليفوزوا بجائزة لإنتاج أفلامهم. ويمكن لمن لديهم الخبرة السابقة من صناع الأفلام الإطلاع على شروط التقدبم عن طريق الرابط المرفق.

في المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج، سيتم التركيز على عملية إنتاج المشاريع الثلاثة الفائزة بالجوائز الإنتاجية، تحت إشراف خبراء ومستشارين سينمائيين، سيتم دعم الأفلام بعد انتهائها لعرضها في المهرجانات الدولية والإقليمية، كما ستعرض الأفلام في مهرجان ميدفست مصر والأنشطة المصاحبة له. 

ميدفست – مصر هو ملتقى سينمائي فريد من نوعه يجمع بين صناع الأفلام، مقدمي الخدمة الصحية والجمهور، ظهرت نسخته الأولى في القاهرة يناير 2017، ليقدم منظورًا مختلفًا في تناول الصحة وصناعة الأفلام من خلال اكتشاف المشترك بين الطب والأفلام حيث يستخدم الأخيرة كأداة مؤثرة وفعّالة في نقل الواقع الذي تملؤه العديد من الصعاب الجسدية والنفسية بشكل درامي ممتع، وفي نفس الوقت من أجل دعم الصحة العامة للأفراد في المجتمع بشكل غير مباشر وتقديم محتوى سينمائي مختلف للمشاهد.

ويطمح ميدفست-مصر دومًا في تقديم أبعاد أخرى لتجربة المشاهدة السينمائية بإتاحة حلقات نقاشية تهتم بالتفاصيل مما يشجع على فهم ما نشاهد على الشاشة ويساهم في تطور صناعة الأفلام والرؤية النقدية للمشاهد.