الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مستشار المفتي يوضح حقيقة وقوف الملائكة عند المسجد لتسجيل المبكرين لصلاة الجمعة

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

ورد سؤال للدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي للمفتي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البرنامج الإذاعي دقيقة فقهية ، مضمونه " الملائكة في كل جمعة تسجل كل من دخل المسجد للصلاة، هل ينطبق هذا الأمر على السيدات إذا ذهبن لصلاة الجمعة في المسجد ؟ "

وقال "عاشور" في إجابته عن السؤال الوارد إليه، إنه بالفعل هناك ملائكة موكلون لتسجيل المصلين في يوم الجمعة، حيث يقفون على باب المسجد في كل جمعة ثم يقومون بتسجيل أسماء كل من دخل المسجد لأداء صلاة الجمعة .

وأضاف مستشار المفتي ، أن الملائكة تقوم بتسجيل المقبلين على المساجد في كل جمعة، وعند صعود الخطيب إلى المنبر تغلق الملائكة هذه السجلات و تستمع للخطبة .

وأِشار " عاشور" إلى أنه رغم ان صلاة الجمعة ليست واجبة على السيدات بل على الرجال فقط، فالملائكة تسجل ايضا المقبلين على المساجد في يوم الجمعة من النساء وتأخذ نفس ثواب واجر الرجال .

فضل التبكير الى صلاة الجمعة

كشف دار الإفتاء المصرية، عن اختلاف العلماء في تحديد معنى الساعات المذكورة في حديث «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً"؛ ولكن هدف التبكير واضح.

وأضافت الإفتاء، أن هذا المعني سيتحقَّق للمصلي إذا ذهب قبل الصلاة بساعة أو أكثر أو أقل، لكن المهم جدًّا ألاَّ يتأخَّر حتى صعود الإمام إلى المنبر، وإلا راح الأجر كله.

واستشهدت بما رواه البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ المَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».