الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

د. محمد حسان يكتب: التوقعات الاقتصادية لعام 2021

صدى البلد

لا شك أن العالم أوشك على الانتهاء والسيطرة على أزمة كورونا، فهل من المتوقع حدوث ركود اقتصادي في نهاية ذلك العام وبداية 2021؟؟
كثير ما يتردد هذا السؤال علي اذهان المستثمرين وخصوصة كبار المستثمرين ،فالكل يخاف من مستقبل الاستثمار خوف الفريسه من الذئب ،ومن خلال ذلك التقرير الاقتصادي نوضح بعض الأمور التي حدث لبس فيها لدي البعض ونتعرف علي الاستثمار المستقبلي في أبهي وابسط صؤرة ،، في ظل الإجرات الاحترازية من كورونا ادي ذلك الي حدوث هزه اقتصادية عنيفة في الاقتصاد العالمي وانهيار اسواق المال وبعض القطاعات وترتب عليه حدوث شلل كامل لبعض القطاعات كمان كان بالايجاب علي قطاعات الادوية ومستلزمات الطبية وايضًا عالم التجارة الالكترونية ، 
ولكن دعني أوضح لحضرتكم ما هو الركود الاقتصادي؛ هو انخفاض في الناتج المحلي الاجمالي لربعين متتالين من العام في دولة ما أو اقتصاد معين يتبعة فشل في تحقيق أرباح في بعض القطاعات وتقليل عدد الموظفين وبدوره يودي إلى ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض مدخرات الافراد .

ويبقي السؤال .. هل هناك ركود اقتصادي متوقع ؟ وفي حالة حدوث الركود هل هو شديد ام خفيف ؟ الركود الذي حدث في عام 2008 استمر 18 شهرا فهو مش أشد أنواع الركود الذي شاهدنا ، ام الركود السابق له الذي حدث في عام 1980 استمر 6 أشهر فقط فهو أقل ضرر ويرجع السبب في شدة او انخفاض مدى تأثير الركود إلى مدي انكماش الاقتصاد وانخفاض معدلات البطالة وسرعة استجابة الدولة لمواجهة ذلك الانكماش .
ويزداد الركود انهيار عندنا يصاحبه انهيار النظام المالي كما حدث في عام 2008 في الولايات المتحدة .
ولكن يهمني كخبير اقتصادي بان اوضح ماهي أساليب التحوط من الركود الاقتصادي ؛-
١-تخفيض اسعار الفائدة علي القروض لتشجيع المستثمرين علي الاستثمار وتشغيل العجلة الاقتصادية وبدء أعمالهم التجارية مرة أخرى.
٢-إنشاء مشروعات قومية مدعوة من قبل الدولة.
٣- تخفيض الضرائب لجلب الاستثمارت الخارجية.
٤-حالة الدخول في الركود الاقتصادي يتم توزيع وإعطاء الأموال بشكل مباشر للافراد لمساعدة في تلبية الحاجات الأساسية للمعيشة .