الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد سالم أبو عاصى: الإجازة فى الفتوى من خارج المؤسسة الدينية "دجل".. فيديو

محمد سالم ابو عاصي
محمد سالم ابو عاصي

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصى، العميد السابق لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، إن الحديث عن الحصول على اجازة علمية بعيدا عن مؤسسة الأزهر، يعتبر "دجل ونصب"، لافتا إلى أنه لا يعقل الحصول على اجازة من أناس مجهولة ومنقطعين الصلة بالعلم. 

 تابع ابو عاصى، خلال حواره مع الشيخ خالد الجندى، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "الاجازة خارج المؤسسات الدينية المعتبرة، لا تعطى الحق لا أحد فى الفتوى ومن يفعل هذا دجال، هتلاقى أناس كثر يقولك معايا اجازة وهو ولا يعرف اى شىء عن العلم".

ونصح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، من يقصر في أداء العبادات والطاعات بترديد دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-:  «اللهم أعِنَّا على ذِكرِك وشُكرِك وحُسنِ عبادتِكَ».

جاء ذلك في إجابته عن سؤال: «يا فضيلة الشيخ الجليل أعزك الله، أنا ممن يستمعون للقول فيتبعون أحسنه لكن بعد عملية دعامتين في القلب، لم أعد كما كنت أري المصحف ولا أمسكه إلا القليل، كذلك متوضية وأسمع الأذان ولا أقوم للصلاة، أنا حتجنن ماذا حصلي بعد العملية لا أعرف وأنا سني سبعة وستون سنة، وأريد حسن الخاتمة، وأخشي لقاء الله، أنا في هذه الحالة مع أني بالمعاش ومواظبة دائمًا على الطاعات والتقرب إلى الله ورسوله طول عمري من صغر سني حتى هذه العملية».

وقال الشيخ خالد الجندي، للسائلة: «شفاك اللهُ وعافاك.. لا أدري العلاقة بين الدعامتين اللتين عملتهما في القلب، وبين حالة فتور الطاعة التي حدثت لك».

وأضاف: «حالة الفتور التعبّدي تحدث لنا جميعًا فلا داعي لتصور أنها حالة مرضيّة، هى حالة كسل وفتور وقلق ليس أكثر، فاستمري على جدّيّة التعبّد التي كنت عليها دون تراخٍ، فأنت بخير بإذن الله تعالى، وعليك بدعاء النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: «اللهم أعِنَّا على ذِكرِك وشُكرِك وحُسنِ عبادتِكَ».