الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظ مطروح وعدد من سفراء الدول يحيون ذكرى الحرب العالمية الثانية بالعلمين

فعاليات أحياء  ذكرى
فعاليات أحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية بالعلمين

شهدت مدينة العلمين  اليوم السبت احتفالات بالذكرى الثامنة  والسبعين لمعركة العلمين بين دول الحلفاء والمحور عام 1942 ، وذلك بالمقابر الألمانية بحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ، و سفير ألمانيا بالقاهرة وعدد من سفراء وقناصل الدول الأجنبية  التى شاركت فى الحرب وجموع من أهالي ضحايا الحرب العالمية الثانية.




شهدت المقابر الألمانية مظاهر الاحتفالات بمشاركة  أقارب الجنود الذين شاركوا فى المعركة والتي تضم رفات 4231 قتيلا من الضحايا الذين لقوا حتفهم أثناء المعركة.


وقام محافظ  مطروح و قيادة المنطقة الشمالية العسكرية  وسفراء الدول المشاركة بوضع أكاليل الزهور ، تلاها كلمة إحياء ذكرى ضحايا المعركة، ثم دقيقة حداد ، ثم صلاة من أجل ضحايا المعركة  .


يذكر أن موقعة العلمين وقعت فى 24 أكتوبر 1942 و خلفت وراءها آلاف القتلى و مخلفات الحرب بين قوات الحلفاء والمحور.


وتقع المقابر الألمانية أو المعظمة الألمانية، غربى مدينة العلمين بنحو 3 كيلومترات وتطل على شاطئ البحر وشيدت عام 1959، على ربوة مرتفعة، ودفن فيها نحو 4231 جنديًا وضابطًا، من بينهم 31 جنديا مجهولي الجنسية، ويوجد بها قاعة لمقتنيات الجنود.


كما تضم مدينة السلوم الحدودية مقبرة كبيرة  على نفس النسق تضم رفات مئات الجنود والضباط الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.


كانت الدول التى خاضت الحرب، قد اتفقت فيما بينها على أن تتولى دول الكومنولث وإيطاليا وألمانيا الاحتفالات الرسمية مرة بالتناوب كل عام، ولم يجتمعوا معا إلا فى احتفالات الذكرى الـ 60 للحرب عام 2004 ، وتولت بريطانيا الممثلة لدول الكومنولث هذا العام الاحتفالات الرسمية بالذكرى 74 بحضور جميع الحلفاء والفرقاء، وعلى هامش الاحتفالات الرسمية تحيي كل دولة ذكرى جنودها بمقابرها الخاصة المهداة من الحكومة المصرية لهذه الدول لتواري رفات جنودها الذي قتلوا على الأراضي المصرية خلال الحرب العالمية الثانية.