الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

على مدار يومين .. الصعايدة في صدارة المشاركين بانتخابات مجلس النواب

انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب

انتهت المرحلة الأولى من ماراثون انتخابات مجلس النواب 2020، أمس الأحد، وذلك بعد استمرارها 5 أيام متواصلة، ثلاثة منهم للمصريين في الخارج من 21 حتى 23 أكتوبر ويومين للتصويت في الداخل 24 و25 أكتوبر، وأصبح الجميع في انتظار انتهاء أعمال فرز الأصوات والإعلان الرسمي عن نتائج التصويت.

وتنافس في هذه المرحلة 1879 مرشحا فى 143 دائرة انتخابية داخل 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وفى نظام القائمة جرت الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة  (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

وأظهرت مؤشرات الإقبال على التصويت وجود زيادة في نسبة المشاركة بانتخابات مجلس النواب مقارنة بالاقبال في انتخابات مجلس الشيوخ، كما لوحظ إن أكثر من قاموا بالإدلاء بأصواتهم هم النساء.

وشهدت محافظات الصعيد إقبالا كثيفا، حيث زادت نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات مجلس النواب بمحافظة سوهاج بالدوائر الثمانية، وجاءت الدائرة الثالثة بمركز المراغة في مقدمة دوائر المحافظة في نسب التصويت.

وفي محافظة محافظة مطروح، جاءت المؤشرات الأولية للمشاركة في انتخابات مجلس النواب في الدائرتين الأولى والثانية بالمحافظة بعدد 101.517 صوت بإجمالي 34% تقريبا.

كما شهدت محافظة المنيا، تزاحما من قبل الناخبين للتصويت في العملية الانتخابية، حيث خصص المرشحين سيارات لنقل الناخبين من كبار السن والمرضى.

ونفس الحال في محافظتي الأقصر وقنا، اللذين شهدا إقبالا من الناخبين على لجان التصويت من قبل الكبار والشباب بصورة كبيرة لدعم مرشحيهم في الانتخابات.
 
ويتشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.