الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكسباني يكشف أهمية افتتاح 3 متاحف في مناطق مختلفة بالجمهورية.. فيديو

متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

قال الدكتور مختار الكسبانى عضو اللجنة العليا للعرض المتحفى بوزارة الآثار، أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم لـ 3 متاحف؛ هو بداية لعدة افتتاحات ستشهدها الفترة القادمة لعدد من المتاحف الهامة.

وأشار الكسبانى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت المذاع عبر قناة "اكسترا نيوز" تقديم رانيا هاشم، إلى قطاع الآثار شهد اهتماما كبيرا- بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد- كباقي القطاعات للتعريف بـ الحضارة المصرية على مدار العصور الماضية، لافتا إلى أن شرم الشيخ ليس بها آثار قديمة؛ لذا تم إنشاء متحف بها وعرض آثار لم تظهر فى أى وقت سابق.

وأوضح عضو اللجنة العليا للعرض المتحفى بوزارة الآثار، أن إنشاء المتاحف فى المحافظات التى لا تتمع بوجود آثار قديمة؛ له ابعاد اقتصادية هامة.

ومن جهته، قال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن جميع العاملين فى المجلس الاعلي للاثار يشهدون اليوم عرسا؛ بسبب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ 3 متاحف في يوم واحد في 3 محافظات مختلفة.

وأضاف «وزيري» خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير" مع الاعلامية عزة مصطفي، المذاع علي قناة "صدي البلد" الفضائية، ان متحف شرم الشيخ الذي تم افتتاحه اليوم يحتوي علي 5200 قطعة آثرية تحكي قصة الحضارة المصرية القديمة في عصورها المختلفة. 

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن القاعة الرئيسية في متحف شرم الشيخ تضم خبئة مومياوات الحيوانات والطيور التى أكتشفت العام الماضي من خلال بعثة مصرية خالصة.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري، أنه تم افتتاح اليوم متحف شرم الشيخ بحضور الرئيس السيسي ، حيث إنه مشروع بدأ عام 2003 وتوقف عام 2011 ، ثم عاد منذ بداية عام 2018، بالإضافة إلى افتتاح أول متحف في " الغردقة " في يوم 29 من شهر فبراير لعام 2020.

وأشار إلى أن مدينة شرم الشيخ مقصد سياحي هام جدا بسبب انها مدينة ساحلية وشاطئية، وجميع السائحين بمختلف جنسياتهم بعد انتائهم من الانشطة الرياضية والترفهية يقومون بالتوجة الى المقصد الثقافي.