الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مؤشرات بسقوط هيثم الحريري في جولة إعادة «النواب» بالمرحلة الأولى

هيثم الحريري
هيثم الحريري

أعلنت اللجنة العامة بمحافظة الإسكندرية، عن خسارة هيثم الحريري، المرشح المستقل على عضوية مجلس النواب، في جولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية.

وعلّق "الحريري"، عبر حسابه على موقع فيسبوك، قائلاً: "أوجّه الشكر لأهالي محرم بك وكرموز ومينا البصل". 

وأضاف في تدوينته: "شكرًا لكل من شارك ودعم وساند، شكرًا لكل من شرفني وكرمني بمنحي صوته وثقته، شكرًا لمن لم أتشرف بالحصول على صوته وأتمنى أن أكون عند حُسن ظنه فيما هو قادم".

وأجريت جولة الإعادة بالمرحلة الأولى فى الخارج أيام 21 و22 و23 نوفمبر، ويومي 23 و24 نوفمبر فى الداخل بدوائر 13 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح بعد أن حسمت محافظة البحر الأحمر جميع مقاعدها بالجولة الأولى من تلك المرحلة.

وفاز 32 مرشحا في الجولة الأولى لهذه المرحلة، وتنافس في جولة الإعادة للمرحلة 218 مرشحا على 109 مقاعد، عقب تأجيل انتخابات دائرة "ديرمواس" في المنيا.

وتم إجراء انتخابات الإعادة في 13 محافظة، هي الجيزة ودارت المنافسة فيها بين أربعة مرشحين على مقعدين، وفى الفيوم 14 مرشحًا على 7 مقاعد، وفى المنيا دارت جولة الإعادة بين 30 مرشحين على 15 مقعدًا، وفى بنى سويف بين 16 مرشحا على 8 مقاعد. 

وفى محافظة مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين، أما الوادي الجديد فدارت جولة الإعادة أربعة مرشحين على مقعدين، أما محافظة سوهاج فكانت بين 28 مرشحا على 14 مقعد، وفى قنا بين 18 مرشحا على 9 مقاعد. 
 
ويتكون مجلس النواب من 568 عضوا، يتم انتخابهم بالاقتراع العام السري المباشر، بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 بالقوائم المغلقة المطلقة، ويعين رئيس الجمهورية نسبة لا تزيد على 5% من الأعضاء.