الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بنظام البدل.. حديقة الجيزة تستقبل حيوانات جديدة لم نشاهدها من قبل

الزراف
الزراف

قال اللواء الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، إن حديقة الحيوان بالجيزة بصدد استقبال 3 زرافات وسبع البحر وجمل الباكا، وهذا بعد الانتهاء من اعمال التطوير في الحديقة ، لافتا الي انه تم تطوير البيت القديم للزرافات بمساحة 2 فدان وهي مساحة مناسبة لعدد الزراف، والميزة في هذا البيت انه وسط الحديقة وقريب من بوابة الزوار.

وأعلن الدكتور محمد رجائي ، عن  انتهاء الإجراءات الصحية والشهادات المعتمدة المتعلقة باستيراد 3 زرافات من جنوب أفريقيا، لافتًا إلى أن الأمر كله متعلق بموعد الشحن فقط، وإن الموعد المتوقع لوصول الزرافات هو منتصف الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن التأخير متعلق بإجراءات الإفراج الصحي بالمطار في جنوب أفريقيا؛ بسب إجراءات فيروس كورونا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع على التلفزيون المصري، انه باستقبال هؤلاء الزرافات لم تبقى الزرافة سنسن وحيدة بعد ذلك"، مشيرا الي ان الدولة كان لها استراتيجية في ان تعيد احياء الحديقة مرة اخرى بالحيوانات، لكن دون تكلف الدولة اي اعباء مادية، ولذلك تم اتباع سياسة البدل، معقبا: "تفكير خارج الصندوق".

واوضح ان اسلوب البدل هو اسلوب حديث متبع في ادارة الحديقة، وهذا لان الحيوانات شرائها مكلف جدا، ولذلك تم التبديل مع حدائق اخرى من خلال ارسال حيوانات زائدة في حديقة الحيوان بالجيزة واخذ حيوانات اخرى لدينا بها عجز، منوها: "كان لازم نجيب زرافات".

واضاف ان هذا الاستقبال سيكون ضخم، ذاكرا ان هذا نجاح للدولة رغم كل التحديات التي يواجهها العالم كله من تفشي فيروس كورونا، وتوقف كل الانشطة على جميع المستويات في مختلف بلاد العالم، مؤكدا على ان الفترة الماضية كان هناك رعاية كبيرة بالحيوانات، وانه تم استغلال فترة الاغلاق بسبب كورونا في عملية الاكثار والتزاوج بين الحيوانات.

ولفت الي انه تم استقبال مجموعة من الحيوانات الجديدة ومنها النمور البلغارية، وهي من اشرس انواع النمور، معقبا: "مكنش عندنا نمور وديه اول مرة يكون في الحديقة نمور بهذا الشكل"، اضافة الي الدب الروسي بجانب الدب الامريكي، وجمل الباكا وهذه لاول مرة تدخل حديقة الحيوان ايضا.